صحة

أغذية مهمة تفيد صحة الرياضيين

أكدت دراسة حديثة نشرتها “فوكس نيوز” أن هناك مجموعة من الأغذية لا بد للرياضيين من تناولها لأنها تساعد على زيادة قدرة التحمل وترفع مستويات الطاقة، منها:

1-  عصير البنجر:

إن عصير البنجر الأحمر يرفع من الأداء الرياضي عند الذكور بنسبة 16%، وهو ما لا يمكن تحقيقه بأية وسيلة أخرى معروفة.
2- العسل:
إن تناول العسل قبل التمارين الرياضية يساعد على ثبات مستويات السكر والأنسولين في الدم، ويزيد من القدرة الرياضية.
3- البازلاء:
وفق الأبحاث الجديدة أثبت مسحوق البازلاء الصفراء قدرة عالية على توفير الأحماض الأمينية الهامة ومركبات أخرى تساعد على تأخير التعب أثناء ممارسة الرياضة، كما أنه يعزز امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام، تصل الجرعة الملائمة إلى 25 غ، أي ملعقة واحدة يمكن إذابتها في الحليب وتناولها.
4- التوت:
يمتلك التوت قدرة عالية على تقليل الالتهابات، وتحفيز الخلايا المناعية القاتلة، تم التوصل الى ذلك من خلال رياضيين محترفين تناولوا 9 أونصات يوميا لمدة 6 أسابيع، و13 أونصة أخرى قبل ساعة من تمرين مدته ساعتان ونصف من الركض العنيف، وكانت نتائج الأداء مذهلة.
5- الكرز:
أثبت باحثون قدرة عصير الكرز على الحد من الألم، واستعادة القوة.
6- سمك السلمون:
أشارت مصادر عديدة إلى أن سمك السلمون غني بالأحماض الدهنية المفيدة للجسم من نوع “أوميغا 3” التي تعزز نشاط القلب وتقي من السكري من النوع الثاني وتضخم العضلات وتقويها.
7- البطيخ:
إن عصير البطيخ يساعد على تخفيف وجع العضلات أثناء التمرين، بسبب مادة سيترولين التي تحسن وظيفة الشرايين وتخفض ضغط الدم وتوجد بتركيزات أكبر في الجزء الأبيض من القشرة.
8- الرمان:
أكد باحثون أن عصير الرمان ينشط الدماغ ويساعد على تعافي العضلات.
9- القهوة:
إن القهوة تساعد على زيادة إعادة تخزين الجليكوجين مصدر الطاقة في العضلات، حيث تنخفض نسبته بعد ممارسة الرياضة، وترفع القهوة نسبة المخزون بمقدار 66% خلال 4 ساعات من تمرين عنيف، وبالتالي تساعد على نشاط العضلة أكثر في الممارسة التالية.
10- الجرجير:
أثبتت الدراسة أن الجرجير يحافظ على الحمض النووي من الدمار من أثر ممارسة الرياضة، والمثير أن أثر الحماية هذا يمكن إحداثه تقريباً من تناول جرعة واحدة قبل ممارسة الرياضة بساعتين.
11- الشوكولاته السوداء:
إن تناول جرعات ضئيلة من الشوكولاته قبل ساعتين ونصف من ممارسة الرياضة يقلل من إجهاد الخلايا بنسبة 70% ويرفع من مستويات مضادات الأكسدة في الدم.