الشريط الاخباريسورية

رومانيا..الجالية الأرمينية تدين الإرهاب ضد الشعب السوري عموماً والأرمن خصوصاً

أدانت الجالية الأرمينية في رومانيا بشدة الاعتداءات التي قامت بها المجموعات الإرهابية المتطرفة القادمة من وراء الحدود التركية ضد مدينة كسب والقرى المجاورة لها بريف اللاذقية والتي أدت إلى نزوح أهلها ونهب ممتلكاتهم وتدمير بيوتهم وإحراقها وتدنيس دور وأماكن العبادة فيها.

وشددت الجالية الأرمينية في بيان صادر باسمها عن النائب فاروجيان فوزغانيان عضو مجلس الشيوخ الروماني عن الحزب الوطني الليبرالي والمسؤول عن الأقلية الأرمينية في البرلمان على ضرورة تذكير المجتمع الدولي بأنه ومنذ بداية القرن العشرين يتعرض الأرمن في كسب وللمرة الثالثة للذبح والتهجير حيث سبق وتعرضوا لغزو من تشكيلات مسلحة تركية في عام 1909 ووجدوا في مدينة اللاذقية ملجأ لهم ثم دفعوا خلال الإبادة الجماعية للأرمن في عام 1915 إلى مسيرة الموت نحو صحراء دير الزور وهاهم اليوم وعشية الذكرى السنوية لمرور 100 عام على الإبادة الجماعية للأرمن يضطرون إلى ترك بيوتهم وممتلكاتهم ويهجرون مرة ثالثة ليجدوا مرة أخرى في مدينة اللاذقية الملاذ والملجأ الآمن.

ودعت الجالية المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات المتخصصة بحماية حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي والحكومة الرومانية إلى إدانة أعمال العنف التي ترتكبها المجموعات الإرهابية المتطرفة ضد الشعب السوري عموما والأرمن خصوصا مطالبة بإجراء تحقيق في هذه الأعمال واتخاذ إجراءات ملموسة لضمان عودة أهالي كسب إلى منازلهم.

من جهة ثانية بحث الدكتور وليد عثمان سفير سورية في بوخارست مع مطران الأرمن في رومانيا داتيف هاكوبيان ما تتعرض له سورية بشكل عام ومدينة كسب بشكل خاص من عمليات قتل وتدمير تقوم بها المجموعات الإرهابية المسلحة المدعومة بشكل مباشر من السعودية وقطر وتركيا التي فتحت حدودها لدخول السلاح والإرهابيين إلى سورية.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على تنظيم تجمع وطني مشترك بين الجالية السورية والجالية الأرمينية في رومانيا خلال الأسبوع القادم في العاصمة الرومانية بوخارست دعما لسورية شعبا وجيشا وحكومة ورفضا للتدخل التركي الفاضح في سورية ولاسيما في كسب.

يذكر أن مجموعات إرهابية مسلحة اعتدت الأسبوع الماضي على مدينة كسب وقرى مجاورة لها شمال اللاذقية بدعم وتغطية من حكومة رجب طيب أردوغان التي سهلت دخول المسلحين إلى تلك المناطق ما أدى إلى نزوح المئات من عائلاتها وتدمير وحرق البيوت وأماكن العبادة فيها.

 

البعث ميديا -سانا