علوم وتكنولوجيا

ويندوز وويندوز فون مجاناً من مايكرسوفت

منحت شركة “مايكروسوفت” نسخاً مجانية من “ويندوز” و “ويندوز فون” لمصنعي الأجهزة الذكية، لدعم ما يسمى بـ”انترنت الأشياء”.

وأشارت شركة “مايكروسوفت”، وفقاً لموقع “البوابة العربية” الالكتروني، إلى أن ترخيص أنظمة الـ”ويندوز” خاصتها سيشمل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، بشرط أن يكون قياس شاشتها أقل من تسع بوصات.

وأعلنت “مايكروسوفت” في مؤتمرها للمطورين، بأنها ستمنح مصنعي الأجهزة الذكية نسخ مجانية للأجهزة ذات الشاشة الصغيرة والمتوسطة قياس الشاشة، بعد أن كانت تطلب بين 5 إلى 15 دولار أميركي.

وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة “مايكروسوفت” لتعزيز حصتها في سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وذلك نتيجة للسيطرة الكبيرة على سوق التقنيات التي ترفضها شركة “غوغل” عبر “أندرويد” و”آبل” عبر نظامها “iOS”.

وأكدت الإحصائيات لنهاية 2013 أن نسبة استخدام نظام “ويندوز فون” في الهواتف الذكية يصل حتى 3.6%، أما نسبة استخدام نظام “أندرويد” وصلت حتى 78.9%، ونظام iOS حقق 17.7%.

وجاء في نفس الإحصائية أن الحواسب اللوحية الخاصة بشركة “مايكروسوفت” بلغت 2.1% فقط، وحصة iOS تراجعت حتى 63%، بينما احتلت حصة شركة “اندرويد” المرتبة الأولى في السوق بنسبة وصلت إلى 61.9%.

يشار إلى أن “مايكروسوفت” قامت بخفض أسعار تراخيص “ويندوز” لمصممي الحواسب المحمولة، وذلك ضمن خطتها لمواجهة التوسع الذي تحققه شركة “جوجل” عبر نظامها “كروم”،  عن طريق تشجيع مصنعي الحواسب على إنتاج أجهزة منخفضة التكلفة تعمل بنظام التشغيل خاصتها.