الشريط الاخباريدوليسلايد

أردوغان غير مؤهل لرئاسة تركيا لأنه… «مبتور اليد»

صرح كمال كيليتشدار أوغلو زعيم حزب “الشعب الجمهوري” التركي في حديث لصحيفة “يورت” بأن رئيس الوزراء الحالي طيب أردوغان لا يمتلك المواصفات التي تسمح له بالترشح إلى منصب رئاسة الجمهورية.

وقال كيليتشدار أوغلو: “من يريد أن يترشح لهذا المنصب عليه أن يكون منفتحاً على 76 مليون مواطن من أبناء الشعب التركي، وألاّ يقوم بإجراءات وأفعال تساهم في تقسيم المجتمع الواحد، وألاّ يفرق بين أبناء شعبه على أساس العرق والدين، كما يجب أن يكون نظيف اليدين وغير مشتبه به، وأردوغان لا يملك أي صفة من تلك الصفات، وعندما نذكر اليوم اسم حزب العدالة والتنمية أول ما يتبادر على أذهاننا هو السرقة والرشوة والتزوير”.

وفي رده على سؤال حول احتمال نشوب حربٍ مع سورية، أجاب كيليتشدار أوغلو: “إن أردوغان وبفضل تحذيراتنا والتحذيرات الدولية العديدة التي تلقاها في الآونة الأخيرة تراجع قليلاً إلى الوراء، فالغرب وكل العالم بات يعلم جيداً بأنه محرّض.. لم يبق أمام أردوغان شيء ليفعله سوى أمر واحد، فهو أعطى يده بكاملها لتنظيم القاعدة وعليه الآن أن يفكر في كيفية إنقاذ بقية جسده”.

وفي تعليق له على ما ورد في تقرير الكاتب والباحث الأمريكي المعروف سيمون هيرش من تورط الحكومة التركية واستخباراتها في عملية استخدام السلاح الكيماوي في ريف دمشق، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري: ” ماورد في تقرير هيرش صحيح تماماً، والأدلة الموجودة في محكمة أضنه تؤكد ماقاله هيرش، وفضيحة التسجيل الصوتي للاجتماع السري الذي جمع داوود أوغلو مع مستشاره ونائب رئيس الأركان ورئيس جهاز الاستخبارات يبيّن بوضوح عدد شاحنات الأسلحة والذخيرة التي تم إرسالها إلى المجموعات الإرهابية في سورية”.

البعث ميديا  || أسامة شحود