الشريط الاخباريسورية

منظمة حظر الكميائي: سورية سلمت ثلثي مخزونها الكيميائي

 أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن سورية سلمت ثلثي أسلحتها الكيميائية تقريبا بعد شحن الدفعة الثالثة عشرة على متن سفينة إلى خارج سورية.

ووفقا لوكالة “AFP” التي نقلت عن المنظمة قولها في بيان اليوم ان «الحكومة السورية قامت بعملية التسليم الثالثة عشرة لمواد كيميائية وبهذه العملية ترتفع نسبة المواد الكيميائية التي نقلت من سورية إلى 65.1 بالمئة» داعية إلى زيادة وتيرة وحجم عمليات التسليم.

وأكدت سورية أكثر من مرة التزامها بتنفيذ كل الالتزامات التي تم التوافق عليها مع الأمم المتحدة ومع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بخصوص التخلص من الأسلحة الكيميائية بالكامل قبل نهاية حزيران المقبل وبتطبيق موجبات انضمامها لمنظمة حظر انتشار السلاح الكيميائي ومن ضمنها تطبيق بنود الاتفاق المبرم مع المنظمة الذي تم التوقيع عليه في شهر تشرين الأول الماضي.

وكان من المتوقع ان تنتهي عملية نقل السلاح الكيميائي إلى خارج سورية تمهيدا لتدميرها على متن السفينة الأمريكية كيب راي في عرض البحر الأبيض المتوسط في الثالث عشر من نيسان الجاري غير ان المجموعات الارهابية المسلحة اعترضت عملية نقل السلاح الكيميائي إلى ميناء اللاذقية قبل شحنه على متن سفن نرويجية ودانماركية إلى ميناء جويا تاورو جنوب ايطاليا.