الشريط الاخباريدولي

تجمع سيلاك: ملتزمون بالعمل لنزع الأسلحة النووية في العالم

جدد تجمع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي سيلاك في هيئة الأمم المتحدة تأكيد التزامه في السعي من أجل نزع الأسلحة النووية في العالم ووضع معيار ملزم يؤدي إلى القضاء التام عليها.

وقالت كوستاريكا التي تشغل منصب الرئاسة الدورية لسيلاك وذلك أثناء الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية للمؤتمر الاستعراضي للأطراف المكلفة بدراسة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أن “الدول الأعضاء في التكتل والبالغ عددها 33 دولة قد أعربت عن اقتناعها بالاهتمام الذي توليه المنطقة بتحقيق السلام ونزع الأسلحة”.

وأوضح سفير كوستاريكا لدى الأمم المتحدة إدواردو أوليباري في كلمة له أن “هذه المنطقة تشعر بالفخر لكونها أول منطقة مكتظة بالسكان تعلن عن نفسها خالية من هذا السلاح الفتاك”.

وأشار أوليباري إلى أن هذه المنطقة أعلنت عن نفسها أيضاً منطقة سلام وذلك خلال القمة الثانية لتجمع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي سيلاك التي عقدت في العاصمة الكوبية هافانا في أواخر شهر كانون الثاني من العام الجاري.

يذكر أن تجمع سيلاك تأسس عام 2011 في العاصمة الفنزويلية كاراكاس ويضم 33 دولة من دول أمريكا اللاتينية والكاريبي وهو يضم نفس الدول الأعضاء في منظمة الدول الأمريكية التي تأسست عام 1948 باستثناء الولايات المتحدة وكندا.