الشريط الاخباريدولي

تقرير أمني يحذر الحكومة التركية من خطورة تنظيم «داعش»

كشف والي لواء اسكندرون “جلال الدين لكاسيز” عن رسالة أرسلها إلى وزارة الداخلية، أثار فيها موضوع التباطؤ في اتخاذ السلطات التركية الخطوات اللازمة لمنع عبور العناصر الإرهابية الأجنبية من تركيا إلى سوريا.

وأوضح والي لواء اسكندرون بأنه أرسل خطاباً لوزارة الداخلية يحذرها فيه من خطورة عناصر التنظيم وأفكاره، ويطالبها بضرورة نهج نفس السياسة التي انتهجتها الولايات المتحدة الأمريكية عقب هجمات الـ11 من أيلول، ومراقبة تسلل جميع العناصر الأجنبية إلى سوريا للانضمام إليه، لأن التنظيم المذكور لا يفتأ عن وصف تركيا بالطاغوت ويهدد بشنّ عمليات إرهابية داخلها.

وأشار في الخطاب المرسل لوزارة الداخلية إلى أن العناصر الأجنبية تصل إلى مدينة إسطنبول بهدف السياحة ظاهرياً، غير أن حقيقة الأمر تشير إلى رغبتهم في الالتحاق بصفوف التنظيم الإرهابي “داعش”، حيث ما إن يصلوا إلى إسطنبول حتى يغادرونها إلى المدن الحدودية مثل هاتاي وغازي عنتاب وأورفا وكيليس.

وأكد الوالي لكاسيز أن هؤلاء العناصر القادمين من دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيران ولبنان والعراق ومصر يتواصلون مع أناس محليين بهدف توصيلهم إلى النقاط الحدودية، وذلك عبر الهواتف المحمولة أو عبر برامج التواصل مثل “سكايب” و”واتس آب” وغير ذلك. كما حذر من أن هذا التنظيم يشكل خطورة كبيرة على تركيا، لأنه يعتزم تحويل عملياته إلى تركيا بعد أن يفرغ من فرض سيطرته على الأراضي السورية أو على المعابر الحدودية التركية المحاذية لسوريا.

ولفت لكاسيز في خطابه إلى أن العناصر الأجنبية أو المجاهدين كما يطلقون على أنفسهم يتسلّلون إلى الأراضي السورية عبر عدة نقاط حدودية تركية، وفي مقدمتها بلدات “الريحانية” و”بوكولماز” و”كوشاكلي” و”باش أصلان” و”ألطين أوزو” وغير ذلك من القرى الحدودية القريبة من سوريا، منوهًا بأن هؤلاء الأجانب يلتحقون بصفوف التنظيم الإرهابي فور وصولهم إلى الأراضي السورية وينخرطون في أعماله الإجرامية.

ونوّه الوالي إلى أن مجموعة جديدة يبلغ قوامها 100 شخص من الأجانب وصلوا في نفس التاريخ المذكور إلى بلدة الريحانية بلواء اسكندرون، وأقاموا في فندق هناك، ثم غادروا الفندق مستقلين حافلتين ومتوجهين نحو مدينة كلّس للتسلل إلى الأراضي السورية، غير أن القوات الأمنية استطاعت إلقاء القبض على 45 منهم واعتقالهم.

وأشار لكاسيز إلى أن التحقيقات أظهرت أن عناصر التنظيم يصفون تركيا بالطاغوت، ويهددونها بتنفيذ عمليات انتحارية لأنها “لا تطبق شرع الله”، على حد قولهم.

صحيفة راديكال التركية  || أسامة شحود