الشريط الاخباريسورية

موسكو: لا يمكن لأحد أن يمنع شعبا من إجراء انتخابات في بلده

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن “روسيا تعتبر أن الانتخابات الرئاسية في سورية فرصة لحماية بنيان الدولة السورية ولمتابعة جهودها في مسألة التسوية السلمية للأزمة”.

وقال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم الوزارة في مؤتمر صحفي له اليوم الخميس “إن الانتخابات السورية الرئاسية المقبلة مدعوة لتكون خطوة هامة في الحفاظ على بناء الدولة السورية وعلى تطويرها وفي تلبية التطلعات الدستورية للمواطنين كما أنها استمرار للجهود التي تبذل في سبيل التسوية السلمية العاجلة للأزمة الممتدة في سورية”.

ولفت لوكاشيفيتش إلى ضرورة توفير “الديمقراطية والشفافية في عمليات التصويت للانتخابات رغم التعقيدات في الوضع القائم”، معربا في ذات الوقت عن “ارتياح موسكو لسير عملية التخلص من الأسلحة الكيميائية السورية”.

وردا على سؤال لمراسل الوكالة العربية السورية للأنباء قال لوكاشيفيتش “لا يمكن لأحد أن يمنع شعبا من إجراء انتخابات في بلده علما بأن هذه الانتخابات تجري في سورية للمرة الأولى على أسس التعددية وهي مؤهلة لتحديد مستقبل تطور البلاد خلال الحقبة القادمة”.

وأعتبر لوكاشيفيتش “إن تصريحات الساسة الغربيين بخصوص سورية مفهومة بما فيه الكفاية ولكنهم لا يعربون سوى عن رأيهم بما يجب أن يجري.

وأشار لوكاشيفيتش إلى أن النواب الروس يمكن أن يشاركوا في مواكبة الانتخابات الرئاسية في سورية وقال “لا أستبعد حضور ممثلي مجلسنا التشريعي لهذه الانتخابات”.