الشريط الاخباريدولي

بوتين: لن نسمح لأحد بالضغط علينا عبر تتار القرم

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يمكن السماح بأن يصبح تتار القرم ورقة ضغط في المواجهات بين روسيا وأوكرانيا. وقال بوتين في لقاء مع ممثلي تتار القرم يوم الجمعة 16 أيار في سوتشي، “لا يمكن في أي حالة من الأحوال أن نسمح بأن يصبح شعب تتار القرم ورقة ضغط في أية مواجهات بما فيها المواجهات بين الدول وخاصة بين روسيا وأوكرانيا”.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن القرار حول رد اعتبار تتار القرم سيصبح أساسا للخطوات الرامية إلى ردا اعتبار هذا الشعب ثقافيا وسياسيا من أجل تهيئة الظروف لحياة الشعب الطبيعية وتطوره في وطنه. وأكد بوتين أن ذلك يتعلق أيضا بمسألة ملكية الأراضي في شبه الجزيرة وهي قضية معقدة وحساسة للغاية، مشيرا إلى ضرورة تسوية هذه القضية بالتعاون مع سلطات القرم في إطار خطة الحكومة الروسية الهادفة إلى تنمية القرم.

وأعرب الرئيس الروسي عن أسفه لأن العائدين إلى القرم من آسيا الوسطى في السنوات الـ20 الأخيرة لم يتلقوا مساعدات كافية من حيث السكن والخدمات الاجتماعية، مؤكدا أن حل المشكلة يتطلب بذل جهود كثيرة. وأكد بوتين أن روسيا تملك ما يكفي من الموارد لحل المشاكل الملحة لتتار القرم والقرم بأكملها، مشيرا إلى أن الوضع الاجتماعي السيّئ في القرم كان مرتبطا بوضع الاقتصاد الأوكراني.

وقال بوتين إن موسكو ستصغى إلى آراء مختلف ممثلي القرم إلا أنها ستتعاون فقط مع اولئك الذين يريدون الخير لشعبهم. جاء ذلك تعليقا على انتقادات أحد المشاركين في اللقاء لغيره من ممثلي القرم الذي وصف انضمام القرم إلى روسيا الاتحادية بالاحتلال. وأضاف الرئيس الروسي أن هناك اختلافات في الآراء ووجهات النظر، إلا أنه يجب ألا يؤدي ذلك إلى دق إسفين بين الحكومة الروسية وتتار القرم.