الشريط الاخباريثقافة وفن

بمعرض كاريكاتوري..«تلاقي» تطفئ شمعتها الأولى

اختارت قناة تلاقي أن تطفئ شمعتها الأولى في دار الأوبرا بدمشق عبر معرض فني بعنوان “على الهوا سوا” ضم رسوم الكاريكاتير التي رسمت بيد الفنانين نضال خليل وسائد سلوم على مدى حلقات برنامج صباح التلاقي لتكون خير شاهد على التفاعل الكبير بين الجمهور والقناة على مدى عام كامل.

قناة تلاقي وسيلة إعلامية مضافة للإعلام السوري ورديف هام له بهذا بدأ معن حيدر معاون وزير الإعلام تصريحه لسانا مشيرا إلى أهمية الدور الذي لعبته القناة وخاصة في هذه المرحلة التي تمر بها سورية.

وأشار حيدر إلى الإنجاز الجيد الذي حققته القناة على مستوى البرامج الصباحية التي استلهمت فكرة معرض رسوم الكاريكاتير منها مهنئاً القناة والقائمين عليها ووزارة الاعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بمرور سنة على افتتاحها.

فيما اعتبر ماهر عزار معاون وزيرة الثقافة أن قناة تلاقي شكلت على مدار عام محطة مضيئة وقيمة مضافة للإعلام السوري ومارست دورا مهما وخاصة الموجه لفئة الشباب.

ونوه عزار بحضور القناة الدائم في مختلف الفعاليات الثقافية والاجتماعية والحياتية اليومية وتكاملها مع المحطات الاخرى بصورة خلاقة وجذابة.

ولم يأت الثناء على قناة تلاقي من فراغ بل جاء تتويجا لجهود بذلت من قبل كوادرها الشابة التي عملت على تقديم الجديد والمميز كما بين الدكتور ماهر الخولي مدير القناة حيث قدم العاملون فيها خلال هذه السنة كل حسب اختصاصه كل ما يستطيع في سبيل الوصول إلى مشاهد يرضى عما تقدمه القناة.

ولفت الخولي إلى وجود صعوبات اعترضت عمل تلاقي بسبب ولادتها في هذه الظروف الصعبة مشيرا الى الجهود المبذولة لتجاوزها دون أن يخفي ضغط الظروف الحالية والحالة النفسية الراهنة لدى المواطن السوري والتي تتحكم بما يعرض على الشاشة.

وعن سبب اختيار الفن الكاريكاتوري طريقة للاحتفال بالسنة الأولى للقناة اشار الخولي إلى أن ذلك يعود الى رغبة القناة في تقديم بعض البهجة والابتسامات للجمهور الذي يزور المعرض من خلال لوحات الكاريكاتير التي تمثل المواد الأكثر طرافة وقدرة على رسم البسمة.

وشكلت رسوم الكاريكاتير التي ضمها المعرض انعكاسا لحالات اجتماعية مختلفة تغوص في حياة الناس ومشكلاتهم الاجتماعية وعن هذا تحدث رسام الكاريكاتير نضال خليل مشيرا إلى التحدي الذي خاضه أثناء تواجده في برنامج صباح التلاقي بتنفيذ لوحة كاريكاتيرية خلال مدة قصيرة على الهواء مباشرة تعكس موضوع الحلقة الذي يمثل حالة اجتماعية معينة.

ورأى خليل ان قناة تلاقي شكلت قفزة في الإعلام السوري مع مراعاة الظروف المحيطة واعتمدت في انطلاقاتها على الشباب فاستطاعت ان تخلق معادلة مختلفة لتطبيق شعار نلتقي لنرتقي.

أما الفنان الكاريكاتيري الثاني المشارك في المعرض سائد سلوم اشار الى انه نفذ خلال عمله في القناة رسوما كاريكاتيرية تعكس حالة ردود الفعل للناس الذين يشاركون في البرنامج عن طريق الفيس بوك والمشاهدين والاتصالات والتي كانت تظهر التفاعل بين الناس والقناة.

وأوضح سلوم أن شعار القناة “نلتقي لنرتقي” شده إليها كمشاهد اضافة الى الية العمل في القناة التي تعتمد على طرح الافكار الجميلة والحوارات السليمة والافكار التي قد ينتج عنها إبداعات فنية.

فيما أشارت المذيعة ميساء هرمز إحدى مذيعات برنامج صباح التلاقي إلى أن البرنامج سعى خلال عام كامل لنقل الحياة الاجتماعية ورسمها بطريقة فرحة عبر الرسومات الكاريكاتيرية التي كانت صفحة من صفحاته مشيرة الى نية القناة تقديم الجديد وتطوير عملها في خططها القادمة.

 

البعث ميديا – سانا