محليات

وزارة المصالحة: مستعدون لاستقبال جميع السوريين الموجودين في الخارج

قال وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر إن الوزارة جاهزة لاستقبال جميع السوريين الموجودين في الخارج على أن تنظم هذه العملية وفق قوائم اسمية مع العمل على تسوية أوضاع من لم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين للعودة إلى وطنهم.

جاء ذلك خلال الملتقى الوطني الذي أقامته اللجنة المركزية للمصالحات الشعبية  اليوم الأحد في فندق داما روز بدمشق تحت عنوان ” المصالحات الشعبية انتماء للوطن”،  حيث أكد حيدر أن “سورية التي فتح الأعداء حدودها للهجوم والاعتداء على شعبها أردناها ملاذا امنا لتصبح على كامل الرقعة ساحة جغرافية لمعركة مصيرية هي الكرامة والمستقبل” مضيفا: أن الشعب السوري نسيج واحد يعيش حياة واحدة على أرض موحدة.

كما استعرض رئيس اللجنة المركزية للمصالحات الشعبية الشيخ جابر عيسى أعمال المصالحات الشعبية التي تجري في مختلف المناطق من خلال اللجان والوجهاء ورجال الدين لوقف نزيف الدم السوري مؤكدا أن اللجنة المركزية ارتأت تشكيل لجان إنقاذ في جميع المحافظات نظرا لعمل كل جهة بشكل منفرد.

وأضاف عيسى أن ” لجان الإنقاذ ستكون بمثابة مبادرة لحل الأزمة بما يتناسب ومصلحة الشعب السوري وتوحيد جهود جميع الجهات العاملة في المصالحات الشعبية التى أثبتت نجاحها في مناطق عديدة”.

ولفت رئيس اللجنة الى أن لجان الإنقاذ تضم في عضويتها ممثلين عن وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية وأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية واللجنة المركزية للمصالحة الشعبية إضافة إلى رجال دين ووجهاء ورجال أعمال وشيوخ مطالبا بإحداث مراكز تأهيل للشباب ممن غرر بهم بغية تسوية أوضاعهم على أن تكون مدة التأهيل ” وفق الارتكاب لكل شخص