الشريط الاخباريعربي

مصر تستدعي السفير التركي وتسلمه رسالة احتجاج

استدعت وزارة الخارجية المصرية  اليوم الثلاثاء القائم بالأعمال التركي بالقاهرة للاحتجاج على التصريحات التي أدلى بها مسؤولون أتراك حول الانتخابات الرئاسية في مصر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي: إنه “بناءا على تعليمات من وزير الخارجية نبيل فهمي، استدعت نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون دول شرق وجنوب أوروبا القائم بالأعمال التركي بالقاهرة إلى مقر وزارة الخارجية للإعراب عن استياء مصر من التصريحات التي أدلى بها بعض المسؤولين الأتراك حول الانتخابات الرئاسية المصرية”.

وأضاف المتحدث إن المسؤولة المصرية نقلت للقائم بالأعمال التركي أن “هذه التصريحات تعبر عن عدم إلمام أو تغافل متعمد لسير العملية الانتخابية والتي اتسمت بالنزاهة والشفافية وجرت وسط اهتمام المجتمع الدولي ومتابعة منظمات دولية وإقليمية ومحلية”، على حد وصف البيان.

وأشار المتحدث إلى أن نائب مساعد الوزير أوضح أيضاً أنه “كان يمكن لنا أن نتناول بالكثير من النقد نتائج الانتخابات المحلية التي جرت في تركيا في آذار الماضي والأجواء السياسية المحيطة بها، فضلاً عما صاحب هذه الانتخابات من اتهامات بالتزوير وبالأخص في أنقرة”. وذكر البيان أن المسؤولة المصرية بينت للسفير التركي أن “عدم تدخل مصر في الشؤون الداخلية التركية جاء نابعا من مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وهو الموقف الذي كنا نتوقع من الجانب التركي فهمه والالتزام به واحترام اختيارات الشعب المصري”، على حد ما جاء في البيان.