الشريط الاخباريدولي

تايلاندا.. اعتقال أبرز معارضي الانقلاب العسكري

أكدت السلطات العسكرية الحاكمة في تايلاند اعتقال أحد منظمي حملة مناهضة للانقلاب عن طريق شبكات التواصل الإجتماعي ويدعو الى تحدي حظر التظاهر.

وكان المعتقل سومبات بونغامانونغ ينشر على “الفيسبوك” رسالة كتب فيها “اعتقلني اذا كنت قادرا”. وتبنى هذه الصيغة منذ ذلك الحين، معارضو الانقلاب الذين كان بعض منهم يرتدي اقنعة لوجه سومبات خلال تظاهرات خاطفة محظورة. وقال المتحدث باسم المجموعة العسكرية سيريشان نغاثونغ: “لدينا فريق كان يتعقبه عبر الانترنت”.

 واعتقل سومبات المدافع عن الديموقراطية وأحد وجوه حركة القمصان الحمر الموالية لشيناواترا مساء الخميس في اقليم شونبوري (شرق تايلاند) بعد رفضه، تلبية الاستدعاء الذي وجهه إليه الجيش.

من جانبه أوضح مسؤول أن سومبات سيحتجز طوال اسبوع “حتى يستجوبه العسكريون حول تحركاته وتصرفه ودعواته الى المقاومة. ثم يحال على محكمة عسكرية قد تحكم عليه بالسجن سنتين لرفضه الامتثال للاستدعاء”.

 وكان اسم سومبات مدرجا في لائحة تضم أسماء مئات الشخصيات من رجال السياسة والمفكرين والصحافيين الذين استدعاهم الجيش بعد انقلاب 22 ايار. والذين استجابوا للاستدعاء ومنهم رئيسة الوزراء السابقة يانغلاك شيناواترا، احتجزوا بضعة ايام. ثم تعهدوا خطيا بالتوقف عن ممارسة السياسة.