منوع

الفئران أيضا تندم على خطئها

أظهرت دراسة جديدة في الولايات المتحدة  أنه ليس الإنسان وحده من يشعر بالندم، بل أيضا الفئران.

ويقول الدكتور “دافيد ريديش”عالم الأعصاب في جامعة “مينيسوتا” في مينوبوليس بالولايات المتحدة الأمريكية أن الإنسان يصاب بخيبة الأمل عندما يشعر أنه لم يحصل على ما كان يتوقعه، وهذا الإحساس يؤثر بشدة على قراراته في المستقبل.

ويضيف “ريديش” أنه إذا ما أردنا دراسة إحساس مثل الندم في الإنسان، فلا يمكن فعل ذلك بمجرد سؤال الشخص المصاب بخيبة الأمل عن طبيعة المشاعر التي يشعر بها، ولكن يمكن التوصل الى ذلك بمراقبة مظاهر سلوكه وتصرفاته النفسية والعصبية.

وهذا ما أظهرته بوضوح دراسة تصرفات وأنشطة الفئران عند اتخاذها قرارات خاطئة.

حيث أجرى العلماء دراستهم على أربعة فئران، وركّزوا بحوثهم على منطقة في المخ تعرف بـ ” القشرة الأمامية المدارية” زرعوا فيها أقطاب كهربائية.

وكان العلماء يضعون للفئران أطعمة في أماكن مختلفة بنكهات متباينة، وأتاحوا لها في كل مرة اختيار المكان الذي سيحصل فيه الفأر على الطعام، لاحظ العلماء أنه عندما يخطئ الفأر في اختيار المكان الذي لا يوجد به طعام تنشط الخلايا في “المنطقة المدارية الأمامية” بالمخ، وكان هذا دليلا قاطعا للعلماء أن الفئران تشعر بالندم.

ويقول “مات روش” عالم الأعصاب في جامعة ماريلاند أن اكتشاف مشاعر إنسانية في الحيوان أمر مثير جدا، ولكن الأكثر إثارة إذا ما واصلنا البحوث لمعرفة كيف يتفاعل الفأر مع هذه المشاعر، وهل يغير ذلك من قراراته المستقبلية ؟ ويقول “روش” أنه عندما تتغلب على البعض منّا مشاعر الندم، فينبغي استغلالها بشكل ايجابي لاتخاذ قرارات أفضل في المستقبل، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية مثل “الشيزوفرينيا” لا يستطيعون فعل ذلك، كذلك أيضا مدمني الكحول والمخدرات.