محليات

وزارة الاقتصاد تبحث إمكانية التعاون بين سورية وبيلاروس

بحث المشاركون في الاجتماع الذي عقده اتحاد المصدرين السوريين بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية اليوم إمكانية التعاون المشترك بين سورية وجمهورية بيلاروس في القطاعات الاقتصادية والتجارية وإقامة شركات مشتركة مع البلدين.

وركز المشاركون في الاجتماع على عدة نقاط تهم السوق التجاري بين البلدين من خلال استهداف الأسواق البيلاروسية وتحويلها إلى هدف استيراد وتصدير وإقامة شركات مركزية فيها والاعتماد على التحويلات المصرفية والنظر في الاتفاقات السابقة إضافة إلى إقامة مركز تجاري في بيلاروس يسمى “البيت السوري” للتعريف بالمواد السورية وميزاتها.

واستعرض عدد من المصدرين وأصحاب الفعاليات الصناعية والتجارية الصعوبات التي تعترض عملهم وضرورة التعاون مع وزارة النقل وغيرها لتصدير المواد التجارية السورية.

وأكد معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور حيان سلمان أن الدولة السورية ستعمل على تقوية التصدير لتعديل الميزان التجاري في إطار خطة لدعم الاقتصاد والتجارة السورية من خلال التصدير إلى الدول الصديقة التي وقفت مع سورية.

وأوضح سلمان أنه تم البحث في إمكانية إقامة شركات مشتركة مع جمهورية بيلاروس مشيرا إلى الاتفاق على السعي للحصول على مزايا تفضيلية كتخفيض الرسوم الجمركية والرسوم المساعدة في النقل والتعاون في مجال المعارض وتقديم دعم لوجستي للمعارض السورية.

ولفت إلى الاتفاق على ضرورة تحويل المزايا النسبية للصادرات السورية إلى مزايا تنافسية ما يتيح تصديرها إلى بيلاروس لافتا إلى أهمية السعي للانضمام إلى الاتحاد الاوراسي الذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان “علما أن سورية خاضت ثلاث جولات في هذا المجال في حين تنتظر الحصول على موافقة برلمانات الدول الأعضاء في هذا الاتحاد للدخول في الجولة الرابعة”.

وأشار سلمان إلى أن جميع الفعاليات الاقتصادية في سورية تعمل لخدمة الوطن مؤكدا أن الوزارة مستعدة لتقديم كل الدراسات والتسهيلات اللازمة للتاجر والمصدر السوري الذي يريد التعرف على الدول المستهدفة تجاريا للوصول إليها وفتح أسواق فيها وتحويل مشروع الهدف إلى هدف.