الشريط الاخباريدولي

الرئيس الروسي يبحث مع ميركل وهولاند الوضع في أوكرانيا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عددا من المسائل ذات العلاقة بالوضع الأوكراني وذلك في اتصالين هاتفيين بمبادرة من الأخيرين.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان صادر عن الكرملين قوله إن بوتين وميركل وهولاند ناقشوا الأوضاع الصعبة في أوكرانيا والمسائل المتعلقة بسداد الديون المترتبة على كييف لقاء الغاز الروسي إضافة إلى اتفاقية الشراكة المخطط توقيعها بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

ووفق البيان ناقش بوتين وميركل وهولاند أيضا بعض جوانب العمل المشترك لإعداد مشروع قرار فى مجلس الأمن حول تسوية الأزمة الأوكرانية.

في سياق متصل دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي جون كيري في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم إلى استخدام نفوذ واشنطن لدى كييف لدفعها نحو البدء بمفاوضات مباشرة مع ممثلي جنوب شرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية عن الخارجية الروسية قولها إن لافروف أكد على ضرورة وقف العملية العقابية في جنوب شرق أوكرانيا على الفور موضحة أن الإجراءات العسكرية والقصف المدفعي والضربات الجوية لسلطات كييف تؤدي إلى خسائر عديدة في الأرواح واستفزازات على الحدود الروسية بما في ذلك انتهاكات لحدود الدولة.

وناقش لافروف و كيري خلال الاتصال الوضع في أوكرانيا في إطار مساهمة دولية لوقف العنف في جنوب شرق أوكرانيا وبدء حوار على أساس بيان جنيف في 17 نيسان الماضي وخارطة طريق منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأعرب لافروف عن أمله في أن تساهم واشنطن في خلق الظروف المواتية للتوصل إلى اتفاقات مقبولة للطرفين في المفاوضات بشأن امدادات الغاز لأوكرانيا وحول تداعيات توقيع اتفاقية الشراكة المرتقبة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

 

البعث ميديا -سانا