دولي

فيينا.. انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات إيران مع مجموعة «5+1»

انطلقت في فيينا يوم الاثنين 16 حزيران الجولة الخامسة من المفاوضات النووية بين إيران ودول مجموعة «5+1» بلقاء أولي عقدته المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية والأمن كاثرين آشتون مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، بحسب ما أعلن مايكل مان المتحدث باسم آشتون.

وأشار مصدر دبلوماسي أوروبي إلى أن الوفود التي تصل يوم الاثنين إلى العاصمة النمساوية ستعقد عددا من اللقاءات الثنائية هناك، وستجري الجلسة العامة للمفاوضات يوم الثلاثاء.

ومن جانبه أكد وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أن الوفد الإيراني سيفعل ما بوسعه للتوصل إلى مشروع اتفاق نهائي مع السداسية. وتهدف الجولة الجديدة من المفاوضات إلی صیاغة اتفاق نهائی بين الطرفين، اتفقا العام الماضي على التوصل إليه حتى 20 تموز المقبل.

 ويشير محللون إلى أن التوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامج طهران النووي لن يكون سهلا ويحتاج إلى جهود متواصلة. وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن السبت الماضي أن صياغة الاتفاق النهائي يمكن التوصل إليها في حال يثبت الطرف الآخر حسن نواياه، مضيفا أن هذا الاتفاق سيكون من أكبر الاتفاقيات السياسية أقليميا ودوليا.

 وتمهيدا لانطلاق أعمال الجولة الخامسة من المفاوضات أجرت إيران محادثات ثنائية مع ألمانيا في طهران، شارك فيها من الجانب الإيراني نائب وزير الخارجية، كبير المفاوضين في الشأن النووي عباس عراقجي، ومن الجانب الألماني المدير العام للخارجية الالمانية هانس ديتر لوكاس، وكانت إيران قد أجرت في الأسبوع الماضي محادثات ثنائیة مع أمريكا وفرنسا في جنیف، ومع روسیا فی روما.