دولي

إعدام 8 أشخاص فجروا عبوة في بنغلادش

أعلن الحكم اليوم على ثمانية أشخاص بالاعدام  في بنغلادش على خلفية اعتداء بقنبلة في العاصمة دكا في أواخر 2001 اسفر عن مقتل عشرة اشخاص خلال احتفالات بالسنة الجديدة البنغالية.

وقال القاضي رسول امين لدى النطق بالحكم في قاعة مكتظة في احد محاكم العاصمة ان “الاعتداء ارتكب لزعزعة استقرار البلاد واثارة الذعر”.

ومن المحكومين بالاعدام شنقا  زعيم حركة الجهاد الاسلامي المحظورة المفتي عبد الحنان، لانه دبر وارتكب هذا الهجوم اثناء احتفالات جرت في اكبر حديقة في دكا في 2001. وحكم بالسجن مدى الحياة على ستة اشخاص آخرين لانهم فجروا عبوتين عندما كان الاف الناس يحتفلون بالسنة البنغالية الجديدة.

ويعتبر راس السنة البنغالية في 14 نيسان، اكبر عيد غير ديني في بنغلادش البالغ عدد سكانها 155 مليونا اذ يتجمع الاف الاشخاص ويغنون ويرقصون تحت شجر البانيان قرب جامعة العاصمة.

واعلن الادعاء ان المحكومين دبروا الاعتداء في مسجد بدكا، معتبرين ان هذه الاحتفالات “مخالفة للشريعة” والاناشيد التقليدية والرقصات “فاحشة”.

وقال المدعي عبد الله ابو للصحافيين بعد الحكم “كان هجوما حاقدا وغير مسبوق في تاريخنا”. واعلن انه سيطعن في الحكم طالبا الاعدام للاشخاص الستة الاخرين المدانين بالسجن مدى الحياة. وقال فاروق احمد احد محامي الدفاع انه سيطعن في الحكم لانه اتخذ بناء على اعتبارات سياسية بهدف “ارضاء بعض الاحياء”