صحة

ما لا تعرفونه عن علاج الاذنين الطبيعي!

ليس من الضرورة أن تكون كبيراً في السن لتواجه مشكلة في حاسة السمع. فيعاني الكثير من الناس من مشاكل في أذنهم. وتظهر هذه العوارض من خلال انخفاض قدرتهم على السمع، أو سماعهم صوتاً صفير أو حتى الشعور بوجود سائل في الاذن.

في المقابل، بإمكانك معالجة هذه المشكلة بطريقة بسيطة وطبيعية وذلك من خلال إتّباع النصائح التالية:

مناورة فالسالفا

إستخدم هذه المناورة التي تحارب إنسداد الاذنين عبر إغلاق فمك ووضع يديك على أنفك. قم بعملية الزفير بشكل مُعاكس للمجاري التنفسية المُغلقة.

ستسمع في ما بعد صوت في أذنيك مما يشير الى أنها لم تعد مسدودة.

زيت الزيتون

اذا كنت تعاني من وجود شمع في اذنيك، لا تتردد باستخدام القطارة لوضع بضع قطرات من زيت الزيتون الفاتر في الأذن المصابة. بعد عشر دقائق، قم بإزالة الشمع بلطف مستعينًا بقطيلة حتى لا تؤذي الجهاز الحساس للاذن.

خلطة خل التفاح

لمعالجة أي نوع من العدوى البكتيرية التي قد تتسبب بانسداد الأذنين، يمكنك استخدام مزيج من الكحول مع خل التفاح بكمية متساوية. إستخدم القطارة في ما بعد لوضع بضع قطرات من هذا الخليط في الأذن المصابة واحترس لألا ترفع رأسك.

بعد 10 دقائق قم بإزالة شمع الأذن عبر القطيلة.

كمادات ماء ساخن

كمادات الماء الساخن هي علاج طبيعي لمحاربة انسداد الاذن الناتج عن البرد أو احتقان الجيوب الأنفية.

لذلك، ضع منشفة في مياه دافئة، وبعد انتزاعها من السائل، ضعها فوق الأذن المصابة لمدة خمس إلى 10 دقائق. سوف يساعدك ذلك على تخفيف الألم وتعزيز تصريف السوائل.

تنشق البخار

عملية تنشّق البخار واحدة من أبسط الطرق للتخلص من انسداد الأذنين الناتجة عن البرد. يساعد ذلك على تفتيح المجاري الأذن المغلقة بسبب وجود الشمع في الأذن.

بيروكسيد الهيدروجين

استخدم القطارة لوضع قطارات من بيروكسيد الهيدروجين في أذنيك، وستلاحظ فرقاً شاسعاً في حاسة السمع بعد حوالي عشر دقائق.

التثاؤب

التثاؤب وسيلة بسيطة وسهلة لفتح أذنيك المسدودة. فهذه العملية تقلل من ضغط الهواء في الأذن وتساعد على تنشيط العضلات التي تفتح الأنابيب السمعية.

الغرغرة

الغرغرة أيضاً وسيلة طريفة وبسيطة لإزالة الالم. قم بغرغرة مياه مالحة وساخنة ، إذ تساعد على تنشيط أذنيك وتخفف في احتقان الأنف.

مضغ العلكة

إذا كانت الآذان مسدودة بسبب تغيير مفاجئ في ضغط الهواء، كعند هبوط الطائرة، حاول مضغ العلكة. هذا سوف يفتح الأنابيب السمعية، ويخفف الضغط الزائد في أذنيك .

حقنة من المياه الدافئة

احقن الماء الدافئ في أذنك وقم بإمالة رأسك إلى الجانب لمدة عشر دقيقة. سيخرج الشمع مع الماء في الأذن ويمنع انسدادها.