محليات

مجلس مدينة حمص يناقش المشروع المقترح لتنظيم حي بابا عمرو

بحث محافظ حمص طلال البرازي مع أعضاء مجلس مدينة حمص في جلسته الاستثنائية اليوم الاثنين المشروع المقترح للمخطط التنظيمي لإحياء بابا عمرو والسلطانية وجوبر وذلك في إطار ما أعلن عنه سابقا عن استعداد الأمانة العامة للمحافظة لتلقي جميع المبادرات والمقترحات المتعلقة بإعادة أعمار المدينة.

وأكد البرازي أهمية الاعتماد على المبادرات والخبرات والطاقات الفنية والهندسية المحلية لما فيه من توفير للتكاليف المترتبة على الدولة لافتاً إلى رغبة مجلس المدينة بإلغاء المرسوم /26/ وكل المراسيم الناظمة له بما يخص بابا عمرو وتشميله بالمرسوم /66/ وتعديلاته النهائية الذي يضمن حقوق كل المالكين ويضع برنامج العمل في إطار خطة زمنية محددة تبدأ ملامحها بالظهور خلال ثلاث سنوات.

وأوضح البرازي أن المناطق التي ستخضع للتنظيم الجديد لن تكون “حكراً لأبناء الحي فقط وإنما لجميع أبناء المحافظة”، داعيا إلى مراعاة المشروع المقترح للمساحات الخضراء من خلال احتلالها نصيباً واسعاً من المخطط حرصاً على السلامة البيئية.

وركز البرازي على إحداث مناطق تنظيمية جديدة تستوعب زيادة سكانية بنسبة 30 بالمئة وتحقق شروطا عمرانية جيدة، مؤكداً أن اللجان بدأت بدراسة معظم الأحياء المتضررة بمشاركة خبرات كبيرة من نقابة المهندسين وجامعة البعث ومجلس المدينة لإعداد النظم المناسبة للمرحلة القادمة.

ودعا البرازي مجلس المدينة الى العمل بمزيد من المسؤولية والحس الوطني وتلافي الأخطاء التي تعرقل العمل بالإضافة الى معالجة حالات التقصير الموجودة في بعض المواقع مشدداً على ضرورة محاسبة كل المقصرين بشفافية وموضوعية بعيداً عن المحسوبيات.

واكد أن تجربة بابا عمرو ستعمم لاحقاً على كل أحياء المدينة المتضررة وغير المتضررة مشددا على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإعادة عجلة الحياة الاقتصادية في المدينة الأمر الذي سينعكس إيجاباً على المواطنين ولاسيما ما يتعلق بتشغيل اليد العاملة.

بدوره أكد صاحب المشروع المقترح الدكتور مزاحم زين الدين أن المخطط التنظيمي لحي باباعمرو يستند الى تقرير السلامة الإنشائية المقدم من شركة الإنشاءات العامة لافتا إلى أن المشروع المقترح سيتلافى كل العوائق والمشاكل السابقة للوصول إلى مستوى جيد من الخدمات والإعمار.