الشريط الاخباريدولي

إيران: صياغة برنامج العمل المشترك مع «5+1» حول النووي أمر صعب

اعتبر مستشار وزير الخارجية الإيراني علي خرم أن صياغة برنامج العمل المشترك الشامل مع مجموعة “5+1” كانت أمراً صعباً، مؤكداً أن بلاده ستواصل تطوير برنامجها النووي السلمي في حال لم يتم التوصل لاتفاق نهائي وشامل.

وقال خرم في تصريح لوكالة أنباء “فارس” الإيرانية اليوم: “إنه في حال عدم التوصل لاتفاق نهائي وشامل بصورة جيدة فإن الطرفين سيعودان إلى ما كانا عليه قبل المفاوضات”، موضحاً أن الطرف الغربي أعلن لإيران رسميا في إطار 13 بندا كل النقاط التي يمكن أن تؤدى إلى تعزيز ثقته بها، بينما طرح الفريق الإيراني المفاوض بدوره بنودا عدة مثل الجدول الزمني لإلغاء إجراءات الحظر وغيره والتي في تنفيذها ستتحقق الثقة المتبادلة بصورة كاملة.

وبين خرم أن إيران وبغية كسب ثقة الطرف الآخر قامت بتوضيح بعض الأمور للمجموعة الدولية كما نفذت بعض الأمور الأخرى أيضا، مشيرا إلى أأنه ينبغي عمل المزيد لإزالة نقاط الغموض فالقضية ليست منح أو أخذ الامتيازات بل هي بناء الثقة.

ولفت خرم إلى أنه وبعد تنفيذ الاتفاق الشامل الذي من الممكن أن يستغرق عدة سنوات ينبغي على مجموعة “5+1” أن تعلن أن إيران نفذت الاتفاق بصورة جيدة وانه لا يوجد أى قلق بشأن الملف النووي الإيراني.