الشريط الاخباريسلايدسورية

المقداد لكاغ: سورية كانت على الدوام تفي بالتزاماتها الدولية

بحث الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين رئيس اللجنة الوطنية السورية لتنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية صباح اليوم الخميس مع سيغريد كاغ رئيس البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة والوفد المرافق لها الانجازات الكبيرة التي تحققت على صعيد تنفيذ سورية لالتزاماتها بموجب انضمامها لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بما في ذلك الانتهاء من عملية نقل المواد الكيميائية إلى خارج أراضي الجمهورية العربية السورية على الرغم من الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها الآن.

وأكد الدكتور المقداد أن سورية كما كانت على الدوام تفي بالتزاماتها الدولية وقد تحققت هذه الانجازات في نقل كل المواد الكيميائية خلال فترة زمنية قياسية بفضل تعليمات ومتابعة السيد الرئيس بشار الأسد والمبادرة التي تقدم بها الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية وكذلك نتيجة للتعاون البناء بين سورية والبعثة المشتركة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة.

وأشار المقداد إلى أنه في الوقت الذي عملت فيه سورية بجدية ومسؤولية في تعاطيها مع هذا الملف كانت بعض الدول المعروفة بعدائها لسورية تسعى إلى تسييسه وعرقلة تنفيذ ما تبقى منه.

من جهتها عبرت كاغ عن سعادتها بما تحقق من انجازات في إطار تنفيذ سورية لالتزاماتها، مشيرة إلى أن هذه الانجازات لم تكن لتتحقق لولا التعاون السوري مع البعثة المشتركة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة.

كما أكدت كاغ تقديرها للجهود التي بذلتها الحكومة السورية لنقل ما تبقى من المواد الكيميائية والانتهاء من هذا الملف بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها سورية حاليا، معتبرة أن هذا الانجاز هو نجاح لسورية وللأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وأن ما تحقق حتى الآن هو نتيجة للجدية التي أبدتها سورية في تعاملها مع هذا الملف طيلة الأشهر التسعة الماضية.