الشريط الاخباريعربي

665 شهيدا ونحو 4160 جريحا في العدوان على غزة.. ومقتل 3 جنود إسرائيلين

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة اليوم إلى 34 شهيدا وأكثر من 160 جريحا لترتفع حصيلة العدوان منذ بدايته في السابع من الشهر الجاري إلى 665 شهيدا وأكثر من 4160 جريحا.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أنه استشهد اليوم طفل وأصيب 4 فلسطينيين في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف عربة يجرها حمار في القرية البدوية أم النصر شمال قطاع غزة كما تم انتشال جثمان مسن استشهد خلال قصف مدفعي لعدد من المنازل شمال القطاع.

كما استشهد فلسطيني وأصيب 31 بجروح في غارة على حي الزيتون وتمكنت طواقم الإسعاف من انتشال جثماني شهيدين بالمغراقة وسط قطاع غزة.6

وأفادت مصادر محلية بأنه تم فجر اليوم انتشال جثامين عدد من الشهداء الذين سقطوا يوم أمس في القصف الإسرائيلي من تحت الأنقاض.

واستشهد مواطنان متأثران بجروحهما وهما مجاهد مروان السكافي 20 عاما من الشجاعية وعدنان غازي حبيب 23 عاما من المغراقة جنوب مدينة غزة.

وانتشلت طواقم الإسعاف جثامين أربعة من الشهداء قضوا في قصف استهدف منازلهم الليلة الماضية في خان يونس جنوب قطاع غزة.

كما جرى انتشال جثماني الشهيدين محمد أبو ردية وزوجته شامة شاهين من تحت أنقاض منزلهما في خان يونس بالإضافة إلى انتشال جثماني الشهيدين خليل أبو جامع وحسام القرا.

كما استشهد ظهر اليوم مسن تجاوز السبعين عاما واثنان من أحفاده بقصف مدفعي على حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأفاد مصدر فلسطيني بأن المسن حسن أبو هين 70 عاما واثنين من أحفاده هما الصحفي عبد الرحمن أبو هين 24 عاما وعمه أسامة أبو هين 34 عاما استشهدوا بقصف منزلهم من طائرة أف 16 في حي الشجاعية كما استشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات في قصف استهدف فلسطينيين شرق خان يونس وفي مدينة جباليا.

ولا تزال المجزرة التي ترتكب في بلدات خزاعة وعبسان والزنة في محافظة خان يونس متواصلة حيث تتحدث المصادر عن عدد من الشهداء الذين سقطوا في منطقة خزاعة شرق خان يونس عرف منهم لغاية اللحظة خمسة شهداء وعشرات المصابين.11

وأوضحت المصادر الطبية أن الشهداء في منطقة خزاعة هم/محمد منصور البشيتي 7 سنوات والطفلة زينب أبو طير والشاب بسام عبد الله أبو طعيمة 23 عاما ومحمد نعيم أبو طعيمة 25 عاما والقيادي في الجبهة الديمقراطية إسماعيل أبو ظريفة من المنطقة الشرقية لمحافظة خان يونس ولا تزال قوات الاحتلال تعرقل وصول الإسعافات للمنطقة.

وأفاد أحد المحاصرين في بلدة خزاعة بأن جيش الاحتلال تعمد إغلاق مداخل البلدة الثلاثة ولا يزال سكان البلدة محاصرين منذ مساء يوم أمس وتتوالى مناشدات السكان بضرورة التدخل لإجلائهم في ظل القصف المدفعي المتواصل على منازل الفلسطينيين.

إلى ذلك قصفت قوات الاحتلال مئذنة مسجد أبو سليم بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة وترددت أخبار عن قصف مدفعي مكثف على مسجد الإيمان في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة.

كما استشهد الشاب الفلسطيني حمزة أبو عنزة 18 عاما في القصف المستمر على خان يونس إضافة إلى الشهيد إبراهيم أبو عاصي الذي استشهد متأثرا بجروحه والفلسطيني وسام النجار.

وفي بلدة بيت لاهيا استشهد أربعة فلسطينيين في قصف جوي استهدفهم حيث استشهد فجر اليوم الفلسطينيان أسامة بهجت رجت 21 عاما ومحمد داود حمودة 23 عاما بينما استشهد في وقت لاحق فلسطينيان من منطقة الشيماء من البلدة ذاتها.

كما شهدت مناطق قطاع غزة قصفا لعدد من منازل الفلسطينيين ومسجدين هما مسجد عمر بن عبد العزيز في بيت حانون والثاني مسجد بلال غرب غزة.

وقالت سيسيليا غوين لوكالة فرانس برس”توجهت قافلة موءلفة من سبع سيارات اسعاف وسيارتين تابعتين للصليب الاحمر الى حي الشجاعية لاجلاء المصابين” كما تم السماح بدخول قافلة مؤلفة من تسع سيارات اسعاف وسيارتين تابعتين للصليب الاحمر الى منطقة خزاعة قرب مدينة خان يونس التي تتعرض لقصف اسرائيلي عنيف منذ الليلة الماضية.

من جانب آخر اعلن المركز الفلسطيني لحقوق الانسان عضو لجنة الحقوقيين في جنيف ان اكثر من /80/بالمئة من الشهداء الفلسطينيين في الغارات والقصف الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة هم من المدنيين.

وقال المركز في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه “ان /541/ مدنيا اي ما نسبته 5ر81 بالمئة قتلوا في العدوان الاسرائيلي من بينهم 161 طفلا و91 امرأة”.

وأشار المركز إلى ان عدد الجرحى بلغ 3457 مصابا غالبيتهم العظمى من المدنيين بينهم 991 طفلا و703 نساء.

وردا على العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة أعلنت المقاومة الفلسطينية فجر اليوم ان مقاتليها تمكنوا من إصابة مقاتلة للاحتلال الاسرائيلي من طراز (اف 16) في سماء دير البلح وسط قطاع غزة.17

ونقلت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) عن كتائب القسام قولها في بيان لها: “إن وحدة الدفاع الجوي قامت أمس باستهداف وإصابة طائرة حربية للاحتلال من طراز (اف 16) بصاروخ أرض جو في سماء منطقة دير البلح أثناء محاولتها الإغارة على أهلنا”.

وتعد هذه العملية الأولى في استهداف مقاتلات للاحتلال خلال عدوانه المتواصل على قطاع غزة علما ان المقاومة الفلسطينية نجحت خلال هذا العدوان في إسقاط العديد من طائرات الاستطلاع الإسرائيلية التي كانت تحلق في سماء القطاع.

واعترف الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 3 من جنوده وإصابة اثنين بجروح خطيرة في قطاع غزة اليوم ليصل عدد قتلاه الذي أعلن عنهم إلى 32.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن ارتفاع عدد قتلاه إلى 29 جنديا وضابطا خلال العدوان العسكري المتواصل لليوم السادس عشر على قطاع غزة المحاصر.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن ضابطين من سلاح المدرعات قتلا أمس خلال اشتباكات مع عناصر المقاومة الفلسطينية على تخوم قطاع غزة هما نقيب وملازم ما يرفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 29 جنديا وضابطا.

وأوضحت الصحيفة أن 20 جنديا وضابطا أصيبوا في اشتباكات الأمس من بينهم 3 بحال خطرة وهو ما يرفع عدد جرحى جيش الاحتلال منذ بدء العدوان إلى أكثر من 200 جريح بحسب الحصيلة الرسمية الإسرائيلية لا يزال منهم 61 جندياً يتلقون العلاج في مشفى سوركا و21 في مشفى تل هاشومير.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اعتقال 3 جنود للتحقيق معهم بتهمة نشر أسماء وصور قتلى الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة وتقديم معلومات عنهم.

البعث ميديا / وكالات