محليات

مهتديا بخطاب الرئيس الأسد..الوز يطالب بتطوير المناهج التربوية

أكد وزير التربية في حكومة تسيير الأعمال  الدكتور هزوان الوز وجوب ترجمة كلمات السيد الرئيس بشار الأسد التي جاءت في خطاب  القسم الدستوري بشأن  تطوير المناهج لجعلها مناهج تربوية لا تعليمية فقط، فضلاً عن أهمية ترجمة هذه الرؤية إلى إجراءات عملية في الميدان التربوي.

جاء ذلك خلال لقائه منسقي لجان تطوير المناهج التربوية، حيث بيّن أن رؤية التطوير التربوي يجب أن تستمد من السياسة التربوية العامة لسورية, مهتدين بتوجهات السيد الرئيس، بهدف إعداد المواطن العربي السوري المتكامل الشخصية فكرياً وروحياً وجسدياً، المؤمن بإمكاناته وقدراته، والمعتز بهويته الوطنية والقومية، وذلك من  خلال مناهج تربوية تركز على القيم والممارسات السلوكية الايجابية  إلى الجانب التعليمي فيها.

ولفت الوز إلى  ضرورة  تعزيز الأدب الوطني والقومي، وإعادة توزيع الأجناس الأدبية، وتحقيق وظيفية الأدب واللغة، ومواكبة التطورات العلمية والتربوية في بناء المناهج.

وطلب وزير التربية من لجان تطوير مناهج مواد اللغة العربية والتربية الوطنية والتربية الدينية والتاريخ  متابعة العمل بهدف تحقيق توجيه السيد رئيس الجمهورية ورؤيته في مجال تطوير المناهج التربوية بشكل عملي .

ونوه وزير التربية إلى ضرورة إكساب المتعلمين منظومة القيم الوطنية والقانونية والأخلاقية في المواد الحاملة لهذه المفاهيم، والحرص في الوقت نفسه على  تفعيل المتابعة الميدانية من خلال التركيز عند كل زيارة صفية،  أو عقد ورشات عمل، أو دورات تدريبية مركزية، أو محلية على تضمين محتواها التدريبي ممارسات تربوية بالإضافة إلى كونها تعليمية، والاهتمام بالتدريب المستمر، مشيراً إلى أهمية تفعيل دور القناة الفضائية التربوية من خلال مواكبة أعمال اللجان المشكلة لتطوير المناهج  والدورات التدريبية .

وأضاف وزير التربية إن  طموح وزارة التربية يسعى باستمرار للوصول إلى الجودة المطلوبة  والإضاءة على جوانب الضعف في العمل  لتلافيه مستقبلاً، مؤكداً أن دور الإعلام ليس المواكبة فحسب وإنما الاستقصاء في المجال التربوي.

وأكد الوز الاجتماع مذكراً أن دوائر الامتحانات في مديريات التربية بالمحافظات جميعها تتابع عملها خلال عطلة عيد الفطر وبكامل طاقاتها على مدار الساعة لانجاز التحضيرات للأعمال الامتحانية للدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية التي ستبدأ في يوم الأحد 3/8/2014 .

البعث ميديا- ابتسام جديد