الشريط الاخباريدولي

واشنطن تغلق سفارتها في ليبيا وتجلي دبلوماسييها الى تونس

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت إغلاق سفارتها في ليبيا وإجلاء فريقها الدبلوماسي الى تونس وسط تدهور الأوضاع الأمنية في العاصمة طرابلس مع اشتداد حدة الاشتباكات المسلحة بين ميليشيات متناحرة.

ونقلت “ا ب” عن ماري هارف المتحدثة باسم الوزارة قولها: إنه بسبب أعمال العنف الجارية في ليبيا والناجمة عن الاشتباكات بين ميليشيات ليبية في منطقة مجاورة مباشرة للسفارة الأمريكية قمنا بنقل مؤقت لجميع موظفينا في ليبيا.

وأضافت هارف: إن تأمين منشآتنا وضمان سلامة العاملين لدينا يعدان من أولويات الخارجية حيث أننا لم نتخذ هذا القرار بسهولة: فالأمن يجب أن يكون أولا فقد كان علينا أن نتخذ هذه الخطوة بسبب موقع السفارة القريب جداً من الاشتباكات العنيفة بين الفصائل الليبية المسلحة.

 وأشارت هارف إلى أن الموظفين في السفارة الأمريكية في ليبيا غادروا العاصمة طرابلس فجر اليوم برا الى تونس، موضحة أنه سيتم تعليق أعمال السفارة حتى يتم اتخاذ قرار بتحسن الأوضاع الأمنية هناك.

ورافقت عملية الإجلاء هذه صدور تحذير من الخارجية الأمريكية لرعاياها من السفر الى ليبيا وحثت فيه الامريكيين الموجودين هناك على مغادرة البلاد فورا.

فيما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أنه تم نقل الموظفين وبينهم أفراد من مشاة البحرية الأمريكية الذين يحرسون السفارة الأمريكية في ليبيا عن طريق البر الى تونس في حين وفرت طائرات من طراز “اف 16” وطائرات هليوكبتر  الحماية لهم.