علوم وتكنولوجيا

«جوجل» يطرح موقعاً لاكتشاف الأمراض قبل ظهور أعراضها

لم يكتف “لاري باج” مدير محرك البحث الشهير جوجل باختراقه الانترنت وإنما هناك هدف آخر حدده، فقد كثف جهوده في المشاريع الخاصة بجسم الإنسان، وكان آخر مشاريعه في مجال الصحة هو موقع “باسولين” المخصص لإجراء دراسة علمية تهدف رسم بورتريه جزئي لجسم الإنسان في حالة صحة جيدة، مما يساعد على اكتشاف الأمراض والمشاكل المترتبة عليها قبل ظهور أول أعراض المرض.

وصرح الدكتور “اندرو – كونراد” الذي يعمل سراً في هذا المشروع منذ عام ونصف، بأن هذه الدراسة سوف تعطينا مؤشرات عن طبيعة جسم الإنسان الذي يظل في صحة جيدة أو يقع مريضا ويفتح المجال نحو أفضل الاكتشافات والعلاج لهذه الأمراض.

والمرحلة الأولى من هذا المشروع تشمل 175 مطبوعا، حيث يقدمون للباحثين عينات من الدم واللعاب ودموع العين والبول، وسوف يحملون على أجهزة استقبال والتي تقوم بقياس معدلات ضربات القلب ومستوى الأوكسجين، كما يقوم العلماء بجمع الجينوم الكامل للمشاركين والتاريخ الجيني لأهاليهم، ومعلومات عن الطريقة التي يتعامل بها التمثيل الغذائي كرد فعل لبعض الأطعمة والعقاقير الطبية.

وكل هذه المعلومات سوف تكون سرية، وهذا ما وعد به المسؤولون عن محرك البحث “جوجل”، والهدف بعد ذلك هو تكوين بصمة بيوكيمائية للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة والتي من خلالها يستطيع جوجل تحديد خطورة أي مرض.

ولكن ما يقلق مدير جوجل ويشتكي منه هو القوانين الثقيلة التي تعرقل شركته من التقدم سريعا نحو هدفها الذي وضعته.