محليات

هطول للشهب يوم الثلاثاء 12 آب الجاري

بينت الجمعية الفلكية السورية أن هطول للشهب البرشاويات سيتم رصده يوم الثلاثاء القادم  12 آب الجاري، وأن الهطول يصل ذروته مساء ما بين الساعة الحادية عشرة ليلا تقريبا حتى الساعة الثالثة صباحا.

وقال الدكتور محمد العصيري رئيس الجمعية أنه بسبب مرور الأرض في ذيل المذنب سويفت تتل الذي أعيد اكتشافه في أواخر عام 1992 بعد غياب 130 عاما هي مدة دورته حول الشمس حيث يتشكل خلفه نتيجة دورانه حزام من الغبار والشوارد الناتجة عن انبعاثات المذنب عند اقترابه من الشمس.

وسيتم رصدها كل عام في جميع إنحاء العالم وتدعى بزخات البرشاويات نسبة للبرج الذي سيكون في خلفيتها حيث سيظهر في جهة الشمال الشرقي وبالتالي تحدد منطقة الرصد من الشمال إلى الشمال الشرقي.

وأشار العصيري إلى أن سرعة الهطل الشهابي تتراوح بين 80 و110 كم/الثانية وعدد الشهب المتوقعة نحو 100 شهاب في الساعة ولكن ذلك يتعلق بمنطقة الرصد والتي يجب أن تكون بعيدة عن التلوث الضوئي وأضواء المدينة.

وأكد العصيري أن ظاهرة الهطل الشهابي لا تحمل أي أخطار على البشر أو على الأرض ولا حتى على المناخ ولا تتعدى كونها ظاهرة فلكية ممتعة تحدث في طبقات الجو العليا.

ولفت إلى أن الجمعية الفلكية السورية ستقوم في دمشق ومعظم المحافظات برصد ومتابعة وتوثيق هذه الظاهرة ورفع التقرير العلمي للمنظمات العلمية ذات الصلة مرفقا بعدد الشهب الهاطلة في سورية.