صحة

نصائح لعلاج الصدفية

الصدفية مرض جلدي غير معد لكنه مزمن وعلاجه يحتاج إلى وقت طويل ورغم أن أسبابه لا تزال مجهولة توءكد بعض مراكز الأبحاث أن ثلث المصابين به لديهم فرد في العائلة عانى من المرض في وقت سابق فيما يربطه آخرون مع امراض مثل السكري والقلب والاكتئاب.

والصدف وفقا لاختصاصي الأمراض الجلدية الدكتور محمد أحمد مرض مناعي ذاتي يظهر على الجلد بحطاطات مرتفعة عن مستوى الجلد تكسوها قشور بيضاء على قاعدة حمامية “محمرة” تنز دما في حال نزعنا احداها.

ويظهر الصدف كما يذكر الدكتور احمد على مناطق الكوعين والركبتين بالدرجة الاولى لأنها تتعرض للرض اكثر من غيرها وقد يظهر بفروة الرأس والمناطق التناسلية.

ويحدث الصدف حسب الدكتور أحمد عندما يهاجم جهاز المناعة الجسم فتنقسم الخلايا بشكل مستمر وترفد البشرة بخلايا جديدة فتولد الخلية مع نواة ثم تصعد للأعلى حتى تختفي النواة وتصبح خلية متقرنة بلا نواة معرضة للإزالة من سطح الجلد اما بشكل تلقائي او نتيجة الحف والتنظيف العادي أثناء الاستحمام او غيره.

ويذكر اختصاصي الجلدية ان الصدف قد يتحول الى اشكال تغطي مساحات اكثر من 80 بالمئة من سطح الجسم وعندها يسمى الأحمرية الصدفية وفي هذه الحالة يستلزم العلاج دخول المشفى لاسيما أنه قد يصيب المفاصل.

ويشير الدكتور أحمد أن الصدف هو مرض مزمن قد يستمر طول العمر لكنه يظهر تحسنا بالتعرض للشمس لكن قبل الساعة العاشرة صباحا وبعد الرابعة ظهرا او قبل المغيب بساعتين.

وينبه الاختصاصي من اختلاط تشخيص الصدف مع بعض الأمراض الجلدية الأخرى مثل الحزاز والاكزيمة والنخالية الوردية مشيرا إلى أن علاجه يعتمد على مساحة الإصابة فإذا كانت مساحة الإصابة قليلة قد يستعمل مركبات الستيروئيدات مع مضادات التقرن وإذا كانت المساحة كبيرة قد يلجأ الى مضادات الانقسام كالميتوتريكسات أوغيرها والابتعاد عن الشدة النفسية قدر الإمكان.

وينصح عادة المصابين بالصدف باخذ حمام يومي واستخدام كريمات مرطبة وتغطية أماكن الإصابة ليلا والامتناع عن شرب الكحول وتجنب الإصابة بالالتهابات وإصابات البشرة مثل الجروح أو الكشوط أو لدغات الحشرات والتوتر والطقس البارد والتدخين.

 

البعث ميديا – سانا