الشريط الاخباريمحليات

أولها إحداث 9 جامعات خاصة.. خطط جديدة للتعليم العالي في سورية

كشف وزير التعليم العالي في حكومة تسيير الأعمال الدكتور مالك محمد علي عن وجود خطط دائمة للتوسع في الخارطة التعليمية على مستوى سورية من ناحية زيادة عدد الجامعات الحكومية والخاصة، كاشفاً عن تحديد عدد من المناطق التعليمية لإحداث 9 جامعات خاصة.

وأوضح علي خلال اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة أن مجلس التعليم العالي حدد الإجراءات والآليات المناسبة لإحداث جامعتين في كل من اللاذقية وحمص وطرطوس وحماة وجامعة في السويداء بما يخدم حاجات المجتمع وخطط التنمية.

وناقش المشاركون في الاجتماع ترتيبات التحضير للعام الدراسي المقبل وتأمين مستلزماته من تجهيزات واستكمال ملفات أعضاء الهيئة التدريسية لتحديد أعداد المقبولين في الجامعات الخاصة وآليات ربط الجامعات الخاصة مع الوزارة  الكترونيا وتوزيع الكلفة التقديرية للمشروع بين الجامعات الخاصة بالتساوي.

واستعرضوا قرارات مجلس التعليم العالي حول السماح لعضو الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة بتدريس 4 مقررات في كل فصل ضمن اختصاصه بدلاً من 3 وزيادة نسب قبول الطلاب مقابل عدد أعضاء الكادر التدريسي وتمديد فترة  استكمال ملفات أعضاء الهيئة التدريسية حتى 31 كانون الأول المقبل وإحداث فروع للجامعات الخاصة وزيادة التعاون مع الجامعات خارج سورية.