الشريط الاخباريدوليسلايد

لافروف: أي عمليات ضد الإرهابيين يجب أن تجري بموافقة الدول المعنية

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن أي عمليات ضد الإرهابيين وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجب أن تجري بموافقة الدول المعنية ومع احترام سيادتها وبمراعاة القانون الدولي.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي الاثنين 25 آب، إن روسيا تؤيد مبدئيا ما جاء على لسان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية عن ضرورة مواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” ليس فقط في العراق، بل وفي سورية أيضا. وأضاف لافروف: “يجب أن يوحدنا السعي إلى تحقيق الانتصار على الإرهاب الدولي وعدم السماح للإرهابيين بالإستيلاء على أراض جديدة وبإقامة دول إرهابية”.

وأكد لافروف أن روسيا، ومنذ بداية “الربيع العربي” اقترحت على الشركاء الغربيين العمل بشكل مشترك على أساس مبدأ مواجهة الإرهاب، لكنهم باتوا يتصرفون انطلاقا من اعتباراتهم السياسية الخاصة. وأورد كمثال الإطاحة بنظام معمر القذافي في ليبيا، حيث وقفت الدول الغربية إلى جانب طرف من طرفي النزاع، مشيرا إلى أنه كان هناك الكثير من الإسلاميين المتشددين والإرهابيين وسط المناهضين للقذافي الذين أطاحوا به بدعم من الغرب، وفيما بعد حققوا مكاسب على الأرض في ليبيا، وغيرها من الدول في المنطقة.

وفي هذا السياق تحدث الوزير عن الأزمة السورية، داعيا إلى أن تضم مجموعة “أصدقاء سورية” المدعومة من الغرب، سورية نفسها، علما بأنها تواجه خطر الإرهاب دائما.

واستنكر لافروف موقف الدول الغربية التي كانت حتى الفترة الأخيرة ترفض إدانة الأعمال الإرهابية في سورية في مجلس الأمن الدولي.

ولفت الوزير الروسي إلى أن مثل هذه المواقف تعطي تبريرا للإرهاب وبالتالي تخالف كل القوانين الدولية ووثائق الأمم المتحدة التي تؤكد بوضوح أن الإرهاب لا يمكن تبريره.

وأضاف: “أعتقد بأن الساسة الغربيين قد باتوا يدركون خطر الإرهاب المنتشر”. وتابع قائلا إن الغرب سيضطر لاختيار الأهم بالنسبة إليه، إما تغيير الأنظمة التي لا تروق له أو مكافحة الإرهاب.

وفي الحالة الأوكرانية، أعلن لافروف أن موسكو أرسلت إلى الخارجية الأوكرانية مذكرة حول نية روسيا تجهيز قافلة مساعدات إنسانية جديدة إلى شرق أوكرانيا.

وقال لافروف إن موسكو تأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن إرسال قافلة جديدة الأسبوع الحالي، مؤكدا استعدادها للتعاون مع الصليب الأحمر الدولي.

كما أعرب عن أمله في أن يتم توزيع المساعدات الإنسانية الروسية كما كان مقررا، وأن يتمكن جميع المحتاجين من الحصول عليها.

وقال لافروف إن الوضع حول إرسال قافلة المساعدات الروسية “لم يكن سليما”، مؤكدا أن شاحنات القافلة حملت مساعدات إنسانية لا غير وعادت إلى روسيا فارغة.

لافروف: مستعدون للعمل على تسوية الأزمة الأوكرانية في أي إطار

وأكد الوزير الروسي أن موسكو مستعدة للعمل على تسوية الأزمة الأوكرانية في إي إطار لمساعدة الأوكرانيين على التوصل إلى اتفاق فيما بينهم لكي يعيشوا في دولة واحدة على أساس احترام جميع الأقليات.

وقال لافروف إنه يجب إقامة نظام لامركزي وإعادة توزيع الصلاحيات من خلال المفاوضات وتحقيق التوافق.

وأعرب لافروف عن أمله في أن يفسح اجتماع مينسك الثلاثاء المجال لتبادل الآراء حول آفاق تسوية الأزمة في أوكرانيا، بما في ذلك الأزمة الإنسانية، مشددا على ضرورة تقديم مساعدات إنسانية دون أية عوائق.

كما أكد الوزير الروسي من جديد ضرورة وقف إطلاق النار في أوكرانيا دون شروط مسبقة، مشيرا إلى أن كييف لم تنفذ التزاماتها بهذا الشأن وفقا لبيان برلين الصادر في 2 يونيو/حزيران.