دولي

أنظمة فضائية لتحديد الهدف تدخل سفن القوات البحرية الروسية

أفادت مصدر في المجمع الصناعي العسكري أنه سيتم تزويد سفن القوات البحرية الروسية بأنظمة متطورة لتحديد الهدف، تتلقى المعلومات الإستخباراتية من النظام الفضائي المتعدد الوظائف “ليانا”.

ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” عن المصدر ذاته قوله: يتكون نظام “ليانا” من أربعة أقمار صناعية حديثة للإستطلاع الراداري، تحلق على ارتفاع نحو ألف كيلومتر فوق سطح الأرض وتمسح باستمرار سطح الأرض بحثا عن أهداف العدو البرية والجوية والبحرية.

وقال المصدر للوكالة “جرت في الآونة الأخيرة على متن إحدى سفن الأسطول الشمالي اختبارات ناجحة لمنظومة تحديد الأهداف المحدثة والتي تتلقى معلوماتها من النظام الفضائي “ليانا”. وسيتم إدخال هذه المنظومة إلى الخدمة في القوات البحرية الروسية في القريب العاجل “.

وتابع المصدر، تم تطوير المنظومة خصيصا للسفن البحرية المسلحة بصواريخ بعيدة المدى. كما ستستخدم في بطاريات الصواريخ الساحلية.

النظام الفضائي “ليانا” صمم للكشف عن الأهداف البحرية المتحركة للخصم المحتمل في الوقت الراهن، وبدأ العمل به في القوات البحرية منذ عام 2009.

وستحل منظومة تحديد الهدف الجديدة محل المنظومة القديمة التي صممت في أيام الاتحاد السوفييتي “ليغيندا” (منظومة سوفيتية روسية فضائية للاستطلاع البحري وتحديد الهدف).