دولي

مناورات بحرية للطراد الروسي «سووبرازيتيلني»

أعلن المتحدث باسم المنطقة العسكرية الغربية لأسطول البلطيق فلاديمير ماتفييف اليوم الخميس 18 أيلول أن الصواريخ المضادة للطائرات في الطراد الروسي الحديث «سووبرازيتيلني» أصابت الصواريخ المضادة للسفن التي أطلقها العدو الافتراضي في البلطيق.

وقد تم إغلاق حقل الرمي لأسطول البلطيق، حيث كانت تجري المناورات، أمام السفن المدنية بهدف السلامة.

وقال ماتفييف: «استخدم الطراد «سووبرازيتيلني☼ منظومة الصواريخ المضادة للطائرات «ريدوت» لإطلاق النار على الهدف. وتم إطلاق الصاروخ الهدف من زورق الصواريخ «ر-257». وقد أصاب الصاروخ المضاد للطائرات الهدف المحدد بنجاح».

تجدر الإشارة إلى أن «سووبرازيتيلني» أول إنتاج لمشروع الطراد رقم 20380. وتملك الطرادات من المشروع المذكور حمولة قدرها ألفي طن ويتجاوز طولها 100 متر وتبلغ سرعتها القصوى 27 عقدة وتقطع مسافة 4 آلاف ميل.

وتم إطلاق الطراد في أول رحلة بحرية تجريبية يوم 11 تموز/يوليو من عام 2011. وسلم لوزارة الدفاع الروسية يوم 14 تشرين الأول من عام 2011. وتبلغ قيمة الطراد 10 مليارات روبل. كما أنه مجهز بنظام الرادار «فوركي-2» وصواريخ «مونومينت-أ» وغيرها من مرافق الرادار الأخرى، بالإضافة إلى نظام التحكم بالمعلومات القتالي «سيغما-20830» ونظام التحكم بإطلاق النار «بوما-02» ونظام التشويش الالكتروني «سميلي».