دولي

أوكرانيا.. تعزيز الدفاع الجوي بالقرب من محطة زابوروجسكايا النووية

أعلنت نائب لجنة التفتيش النووية الحكومية الأوكرانية أولغا ماكاروفسكايا اليوم الجمعة 19 أيلول عن تعزيز الدفاع الجوي والحماية من الدبابات في منطقة محطة زابوروجسكايا النووية التي تقع بالقرب من منطقة العمليات الخاصة في دونباس.

ووفقا لأقوال ماكاروفسكايا فإن جميع محطات الطاقة النووية في أوكرانيا تتواجد تحت حماية مكثفة، ولكن سيتم تعزيز الإجراءات بالقرب من محطة زابوروجسكايا بسبب موقعها القريب من دونيتسك.

وبحسب وكالة “يونيان” الأوكرانية التي نقلت أقوال ماكاروفسكايا: “بالنظر إلى أن الخطر حول محطة زابوروجسكايا أكبر فلابد من تعزيز الإجراءات هناك. وسيتم تعزيز الدفاع الجوي والحماية من الدبابات خاصة”.

وأعربت منظمة “غرينبيس” البيئية الدولية في أواخر اغسطس عن قلقها إزاء سلامة محطة زابوروجسكايا النووية بسبب المعارك في دونباس. ويعتقد الخبير في مجال الطاقة النووية توبياس ميونهماير أن محطة الطاقة النووية قادرة على الصمود أمام قصف الرشاشات الثقيلة.

تجدر الإشارة إلى أن محطة زابوروجسكايا النووية هي أكبر منشأة للطاقة في أوكرانيا وأوروبا وتبلغ قدرتها 6000 ميغاواط. وتعمل 6 مفاعلات نووية في المحطة. وتنتج المحطة نحو 50% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الطاقة النووية في أوكرانيا.

وقد بدأت سلطات كييف العملية العسكرية ضد سكان جنوب شرق أوكرانيا في نيسان/ابريل من العام الجاري. ووفقا لبيانات الأمم المتحدة فقد أودت العملية بحياة 3200 مدني وأسفرت عن إصابة أكثر من 8 آلاف شخص. واتفقت السلطات الأوكرانية والقوات الشعبية بعد اللقاء في مينسك على الصلح ووقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ يوم 5 أيلول.