الشريط الاخباريدولي

أكثر من نصف الأتراك.. أردوغان ليس محايداً ودولتنا تدعم الإرهاب

كشف استطلاع للرأي أجري في تركيا عن أن أكثر من نصف الأتراك يرون أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن يكون محايداً في رئاسته للبلاد، وأن نحو نصف المؤيدين لحزب العدالة والتنمية الحاكم لا يعتقدون بانسحاب عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني من الأراضي التركية مع ترك السلاح.

وأظهر استطلاع الرأي الذي أجرته شركة (غزيجي) يومي 13 و14 أيلول الجاري على عينة من ألفين و292 شخصًا، منهم ألف و646 سيدة، أن نحو 57% ممن تم استطلاع آرائهم يرون أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن يكون محايدًا خلال فترته الرئاسية الممتدة لخمس سنوات، كما أنه لن يقف على مسافة واحدة من جميع الأحزاب السياسية التركية.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن نسبة 37.3% يرون أن أردوغان سيكون رئيسا محايدًا ولن يكون منحازًا إلى حزب معين خلال فترته الرئاسية، في مقابل 56.6% رأوا أن أردوغان لن يكون محايدًا.

وقد عبر نحو 23.1% من الأشخاص عن اعتقادهم بأن أردوغان سيدير المرحلة المقبلة بوقوفه على مسافة واحدة من كل الأحزاب السياسية على السواء، في حين رأى 58.5% أن أردوغان لن يقف على مسافة واحدة من الأحزاب.

وعن سؤال: “هل توافقون على إجراء المفاوضات بين جهاز المخابرات التركي ومنظمة حزب العمال الكردستاني ؟”، أجاب 70.4% من المشاركين في الاستطلاع بـ”لا”، و29.6% بنعم ، كما أن 42% من المؤيدين لحزب العدالة والتنمية الحاكم أعربوا عن عدم موافقتهم عل المفاوضات.

وفيما يتعلق بالمنظمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش عبر 73.8% من الأشخاص المستطلعة آراؤهم عن قناعتهم بأن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام تنظيم إرهابي، بينما رأى 18.2% منهم أن التنظيم ليس إرهابيًّا، كما عبر 51.4% من الأشخاص عن اعتقادهم بأن تركيا تدعم التنظيمات المتطرفة مثل “داعش” وغيرها، في حين رأى 32.4% منهم خلاف ذلك.

صحيفة جمهوريت – ترجمة اسامة شحود