دولي

«ماس» يدعو الكتالونيين لـ «تقرير مستقبلهم» والذهاب للاستفتاء

قالت صحيفة «الباييس» الأسبانية إن الرئيس الكتالوني آتور ماس قام بتوقيع المرسوم الخاص باستفتاء استقلال كتالونيا، وقام بتحديد 9 تشرين الثاني القادم موعدًا له، وأكد ماس في كلمته باللغة الكتالونية والأسبانية والإنجليزية عقد توقيع المرسوم «طلبنا من الحكومة الأسبانية إلى آخر لحظة إجراء مفاوضات، والوصول إلى اتفاق من أجل إجراء الاستفتاء بطرق قانونية، ولكنهم لم يسمعوا لنا أبدا، فكتالونيا تريد أن تتكلم، وتعطى قرارها، وتسمع صوتها».

وأضاف ماس «اليوم سيكون موعدًا نتذكره دائما، وعملية الاستقلال استندت إلى «احترام الأسس القانونية، والسعي نحو الحوار، والتوافق السياسي، والازدهار الاجتماعي الواسع»، مؤكدًا ضرورة احترام المرسوم الذي وقع عليه كما أنه وجه للقادة الأوروبيين كلمة برر فيها توقيعه للمرسوم بأن ثلثي أعضاء البرلمان الكتالوني يريدون إجراء الاستفتاء.

ووفقا للمرسوم فإن الاستفتاء الذي سيجرى في 9 تشرين الثاني سيتضمن سؤالين الأول «هل تريد أن تصبح كتالونيا دولة؟»، وفى حال الجواب بنعم يترتب على الناخب الإجابة عن السؤال الثاني، وهو «هل تريد أن تصبح هذه الدولة مستقلة؟».

أما من الناحية الأخرى فقد أكد رئيس الحكومة الأسبانية ماريانو راخوى الموجود في الصين بزيارة رسمية أنه سيتقدم باسم الحكومة باعتراض لدى المحكمة الدستورية بخصوص القانون الجديد في كتالونيا، والمرسوم الذي وقعه ماس.