الشريط الاخباريعربي

ليبيا: روسيا شريك أساسي ببناء الجيش ونرغب بتطوير العلاقات

وصف رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني روسيا بأنها الشريك الأساسي في بناء الجيش الليبي، لافتا إلى رغبة بلاده بتطوير العلاقة مع روسيا وفتح آفاق جديدة معها.

ونقلت صحيفة الوسط الليبية اليوم عن الثني قوله في مقابلة مع وكالة “ريا نوفستي” الروسية إن ليبيا تتطلع إلى تطوير العلاقة مع روسيا وفتح آفاق جديدة معها للاستفادة من الأسلحة الموجودة لدى ليبيا وتطوير هذه الأسلحة أو صيانتها لأن السلاح الروسي هو الأكثر انتشارا في ليبيا، مؤكدا أن بلاده عازمة على تفعيل عقود سابقة مع موسكو سبق تجميدها عقب الحرب التي شهدتها البلاد.

وأشار الثني إلى وجود عقود من العام 2008 من الممكن العمل على تغييرها أو إعادة برمجتها.

وأضاف: قد تكون عقودا تتعلق بالقوات البرية ونحن محتاجون إلى أسلحة للقوات الجوية وبالتالي يتم استبدال المتطلبات وروسيا ستكون شريكا فعليا لنا.

ولفت الثني إلى أن الجانب العسكري بالغ الأهمية إلا أن العلاقات الروسية الليبية تشمل مجالات أخرى كإعادة البناء، موضحاً أن الروس لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال وبإمكانهم

تقديم الدعم ولدينا مشاريع مع روسيا في السكك الحديدية بما في ذلك استثمارات النفط والغاز وأنه بالتأكيد بإمكان الشركات الروسية القيام بعمليات استكشاف وكل هذه مجالات مفتوحة ونحن بصدد القيام بزيارة أن لم تكن في نهاية الشهر الجاري ستكون بنهاية الشهر المقبل.

ودعا الثني رجال الأعمال الروس إلى الاستثمار في مناطق آمنة في ليبيا، مشيرا إلى أن المنطقة الشرقية بالكامل باستثناء درنة وبنغازي ومن المرج حتى الحدود الشرقية مع مصر آمنة وبإمكان رجال الأعمال أن يأتوا وأن يدرسوا الموقف وبإمكانهم المباشرة بعمليات الاستثمار في هذه المنطقة سواء على مستوى البنية التحتية أو مشاريع اقتصادية أو مشاريع عمرانية.