الشريط الاخباريعربي

دعوات للتظاهر تربك الأمن السعودي

أطلقت ناشطات سعوديات في مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للقيام بتظاهرات يوم الأحد المقبل لمنح المرأة السعودية الحق في قيادة السيارة، ودعت الحملة كل من تريد قيادة السيارة إلى النزول للشارع يوم الأحد وقيادة السيارة بنفسها، لقضاء حاجاتها.

وتزامن مع انطلاق الحملة خروج أكثر من امرأة سعودية في مقاطع فيديو وهي تقود سيارتها عبر شوارع رئيسية في عدة مناطق من المملكة ترويجا ليوم الحملة. يذكر أن الكثيرات من السعوديات حصلن على إجازات قيادة من دول أخرى، حيث يحظر عليهن الحصول عليها في بلادهن.

وكانت نسوة سعوديات قد أعلنّ يوماً للتحدي في 17 حزيران 2011، حيث قام عدد منهن بقيادة سياراتهن فعلاً، إلا أن الشرطة اعتقلت بعضا منهنّ.

وفيما يبدو ارتباكا وتخوفاً واضحاً من سلطات آل سعود من الدعوات للتظاهر، حذر المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي اليوم الخميس من قيام أي تظاهرات أو تجمعات يوم الأحد القادم التي أطلقتها ناشطات سعوديات في مواقع التواصل الاجتماعي لمنح المرأة السعودية الحق في قيادة السيارة.

يشار إلى أن هذه هي المحاولة الثالثة التي تقوم بها ناشطات سعوديات على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، فبعد محاولتين سابقتين للضغط لمنح المرأة في المملكة هذا الحق عام 1990 و2011، أطلقت ناشطات سعوديات في مواقع التواصل الاجتماعي “حملة 26 تشرين الأول” لمنح المرأة السعودية الحق في قيادة السيارة.