Uncategorized

إيران: لا يمكن حل الأزمات في سورية والعراق إلا عبر الحلول السياسية

جدد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان دعم بلاده لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية .

وأوضح عبد اللهيان في حديث لموقع العهد الإخباري اللبناني أنه لا يمكن حل الأزمات في سورية والعراق عبر الإجراءات العسكرية وإنما عبر الحلول السياسية الجذرية مشددا على أن اعتماد الحل العسكري والمقاومة يكون فقط في مواجهة الكيان الصهيوني.

وذكر عبد اللهيان بأن إيران قدمت مشروعاً من أربعة بنود لمبعوث الأمم المتحدة السابق إلى سورية الأخضر الإبراهيمي يركز على ضرورة الحل السلمي في سورية، موضحا أن طهران وخلال اللقاءات الأخيرة مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية استيفان دي ميستورا في طهران أكدت على تطبيق مشروع إيران السلمي.

ولفت عبد اللهيان إلى أن دي ميستورا قدم بعض المقترحات السياسية لحل الأزمة لكنها لم تكن واضحة، مضيفا: نحن قدمنا توصيات إلى دي ميستورا من بينها أنه إذا أراد النجاح في مهمته عليه تقديم حلول سياسية واقعية مبنية على آراء وتوجهات الشعب السوري”.

وفي سياق متصل شدد عبد اللهيان على أن الموساد الإسرائيلي لعب دوراً في تأسيس تنظيم داعش الإرهابي ودعمه مبينا أن متزعمي وأعضاء هذا التنظيم الإرهابي يرتبطون بإيديولوجية متطرفة تظهر نفسها باسم الإسلام فيما هي تتعارض تماماً مع الدين الإسلامي الحنيف وتشوه سمعته.