محليات

«لاوديسا».. مشروح حيوي يتوه في بيروقراطية المكاتب والمراسلات

العام 2011 وبعد اجتماعات عديدة تم التوصل إلى اتفاق بين نقابة مهندسي اللاذقية ومجلس مدينة اللاذقية لإقامة مشروع لاوديسيا السياحي المؤلف من مجمع سياحي يضم فندقا 4 نجوم يتألف من 17 طابقا مع وجود شاليهات منفردة ومسبح وملاعب وساحات وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 800 مليون ليرة سورية, وهو مشروع مشترك بين مؤسسة خزانة تقاعد المهندسين (7حصص) ونقابة مهندسي اللاذقية (حصة) ومجلس مدينة اللاذقية (2 حصة).

أصدرت رخصة تأهيل فني أولي – رخصة إشادة سياحية برقم 653 تاريخ 26\1\2011 لإقامة مجمع سياحي من الدرجة الممتازة أربع نجوم فندق وشاليهات، صاحب الترخيص شركة لاواديسيا للسياحة والخدمات المحدودة المسؤولية.

وهنا بدأت رحلة التعقيدات والمراسلات بين الأطراف، نقابة مهندسي اللاذقية تقول: إن مجلس مدينة اللاذقية مازال لغاية تاريخه يرفض تسليم الأرض لنقابة المهندسين متذرعا بحجج واهية منها وجود شاليهين مخصصين من مجلس المدينة للمحافظ وأمين فرع الحزب، مع أن المحافظ وأمين فرع الحزب أبديا استعدادهما فورا لتسليم الشاليهين الذين لا يستخدماهما أصلا، ناهيك عن أن مجلس المدينة لا يحق له قانونا التصرف بأشياء ليست ملكا له، يضاف لذلك وجود إشغالات على شاطئ المشروع تؤجر يوميا للمصطافين بشكل غير قانوني.

نقابة المهندسين السوريين وبكتابها رقم 2295 تاريخ 3\7\2012 الموجه لمجلس مدينة اللاذقية عن وجود معلومات بأن بعض الجهات طلبت استثمار الشاطئ الخاص بمشروع لاواديسيا السياحي، وبما أن الاضبارة التنفيذية الخاصة بإعلان مناقصة تنفيذ المشروع على الهيكل شارفت على الانتهاء طلبت النقابة من مجلس المدينة منع أي إشغال أو نشاط أو ممارسات على الشاطئ من شأنها إلحاق الضرر بالمشروع الحيوي الذي يخص جميع المهندسين بالجمهورية العربية السورية.

وتجدر الإشارة إلى أن عقد الشراكة وما تضمنه محضر التزام الشركاء ،فإن مجلس المدينة يلتزم بتسليم الأرض خالية من أي إشغال، وأي أشغال جديد سوف يضر بمصلحة الشركة والمشروع . وبتاريخ 1\4\2013 وبالكتاب رقم 884ص 52 طلب نقيب المهندسين السوريين رئيس هيئة المديرين من مجلس مدينة اللاذقية تسليمه ارض المشروع والشاليهات الموجودة عليها خالية من أي شاغر نظرا لصدور إعلان إجراء المناقصة لتنفيذ أعمال الهيكل وتمهيدا للبدء بالإجراءات اللاحقة…..ولكن لغاية تاريخه مجلس المدينة يرفض تسليم الأرض بدون أي مبرر قانوني مع أن ملكية الأرض انتقلت بالكامل لنقابة المهندسين 2400 سهم وفق سند التمليك الصادر عن المصالح العقارية.

بلدية اللاذقية لغاية تاريخه تتصرف بالأرض وتؤجر وتهدي وتستثمر أملاك ليست لها وترفض تسليم الملك لمالكه…. إلى متى يبقى الوضع هكذا معلق ومشروع حيوي متوقف بسبب أن البعض يستفيد من استثمار المنطقة بغير وجه حق؟

البعث ميديا || اللاذقية – نهلة أبو تك