علوم وتكنولوجيا

انشاء أول فريق روبوتات في روسيا لكرة القدم

بدأ علماء أنظمة التحكم من جامعة تومسك الحكومية ببناء أول فريق كرة قدم من الروبوتات. ذكر ذلك لوكالة “تاس” يوم الاثنين رئيس المختبر للبروبوتات والذكاء الاصطناعي في معهد الابتكار “توسور” يفغيني شانداروف.

ويتكون الفريق من لاعبين مهاجمين وحارس مرمى. وحاليا في معهد “توسور” تم اختراع برنامجا متطورا للاعبين ولكن الآن يشمل فقط الوظائف الأساسية . وأضاف شانداروف يقول: “لاعبونا يمكنهم العثور على الكرة على أرض الملعب، ويؤدون التمريرات ويسددون الأهداف أما الوظائف التي يجب معالجتها في الأشهر المقبلة هي توطين اللاعبين، وتنفيذ الحركات المنتظمة وتسديد الضربات المتنوعة للكرة واتخاذ الإجراءات المتضافرة من قبل اللاعبين”. سبق أن فاز فريق جامعة تومسك في المرحلة الوطنية من “بروبو كوب ” في اليابان في الدوري ثلاثي الأبعاد للمحاكاة الحاسوبية لروبوتات الكرة .

وقال شانداروف: “إن إنشاء فريق خاص يسمح لنا بالمشاركة في الدوري “كيد سيزي” حيبث يبلغ حجم الروبوت فيها مثل حجم الطفل بحيث تجري المباراة في ملعب كرة قدم حقيقي وليس كمحاكاة للكمبيوتر .

ووفقا له، إن خبراء معهد “توسور”هم الوحيدون في روسيا من شاركوا في المسابقات الدولية للعبة كرة القدم الروبوتية. و لخلق فريق من الروبوتات تم استخدام مرافق روبوتية في كوريا الجنوبية ذات خبرة كبيرة في هذا السياق