الشريط الاخباريدولي

فيينا.. انطلاق المفاوضات النهائية حول الملف النووي الايراني

 

تبدأ ايران والدول الست الكبرى الثلاثاء في فيينا جولة المفاوضات النهائية بغية التوصل الى اتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الايراني، تتركز على حجمِ التخصيب ورفع الحظر الغربي عن ايران.

فبعد سنة من المحادثات المكثفة بات امام الدبلوماسيين اقل من سبعة ايام — الموعد الاقصى المحدد الاثنين 24 تشرين الثاني، للسعي الى اتفاق حول ملف طهران النووي.

وستطلق هذه المفاوضات الاخيرة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي السابقة كاثرين اشتون التي ستتناول الغداء مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف.

وبعد الظهر سيجري ممثلو الدول الكبرى في مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة، الصين، فرنسا، بريطانيا، روسيا والمانيا) اول اجتماع لتقريب المواقف، فيما ينتظر وصول وزراء الخارجية الاخرين وبينهم الاميركي جون كيري خلال الاسبوع الى فيينا.

الى ذلك، قال مسؤول امريكي كبير، إن ايران والدول الست لم تبحث حتى الآن تمديد المفاوضات بشأن التوصل الى اتفاق نووي رغم بقاء اقل من اسبوع على الموعد النهائي الذي حدده الجانبان.

وقد ابدت جميع الاطراف رغبتها في التوصل الى اتفاق، واعتبر كيري انها “افضل فرصة تتاح امامنا لحل هذه المشكلة سلميا”. وتحدث المفاوض الايراني عباس عراقجي عن “سيناريو خطر بالنسبة للعالم اجمع” في حال الفشل. لكن العقبات لا تزال كثيرة وثمة “مسائل هامة” تحتاج للحل، كما ذكر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.