سورية

حيدر: التظاهر ضد المسلحين انتصار لمنطق الدولة الحامية لمواطنيها  

رأى وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر أن التظاهرات التي خرجت مؤخراً في مدن وبلدات بريف دمشق ضد المجموعات المسلحة هي «انتصار لمنطق الدولة الحامية والحاضنة لكل السوريين، وكشفٌ نهائي بأن هذه المناطق ليست حاضنة للمسلحين لكنها مختطفة من قبلهم».

ونقلت صحيفة “الوطن” عن حيدر قوله: إن الأهالي بتلك المناطق تظاهروا عندما وجدوا أن الدولة قادرة على حمايتهم، معتبراً أن ذلك يمثل إعلاناً أولياً على رغبتهم بالعودة إلى حضن الدولة وطرد المسلحين من مناطقهم التي سيطروا عليها بالقوة.

وأضاف حيدر إن «الإرهاب لا يوفر أحدا حتى أهله، وبالتالي هم مختطفون اليوم من قبل هذه المجموعات المسلحة». وأضاف: «دون شك هناك تململ كامل وهناك رغبة بالخروج من تحت عباءة هذه المجموعات المسلحة لكن تنقصهم الإرادة والإمكانية وهذا ما نحاول اليوم أن نوفره لهم ولو بالدعم الأولي الذي يساعدهم على الانطلاق بمشروع مواجهة حقيقي يشارك به كل المجتمع السوري لمواجهة هؤلاء المسلحين وليس فقط الجيش العربي السوري».

وأكد أن «المصالحات المحلية تطول كل المناطق ولكن بدرجات مختلفة بحسب درجات التطور والتقدم في كل منطقة»، مؤكداً أنه «حتى دوما التي يظن البعض أن الدولة بعيدة عنها، هناك جهود أولية للعمل على إنجاز خطوات عملية على الأرض لتحقيق مصالحة محلية فيها».