الشريط الاخباريدولي

لافروف: روسيا ستتخذ خطوات حازمة لضمان أمنها القومي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن روسيا لن تنجر إلى “سباق تسلح” مكلف مع أحد غير أنها تنوي اتخاذ “خطوات حازمة” لضمان أمنها القومي.

وقال لافروف في مقابلة مع وكالة نوفوستي: “إن الرئيس فلاديمير بوتين أكد في كلمته الأخيرة أمام مجلس الدوما أن الجهود المتواصلة والحثيثة لنشر الدرع الصاروخي الأميركي في العالم ولا سيما في أوروبا تشكل خطرا وتهديدا ليس فقط على روسيا ولكن على العالم بأكمله لأن من شان ذلك الأضرار بتوازن القوى الاستراتيجية”.

وتابع لافروف: “ان روسيا لن تنجر إلى سباق تسلح مكلف لكن علينا أن نحذر الغرب من أنه وفي مرحلة معينة من نشر الدرع الصاروخي الأميركي سوف نتخذ الاجراءات والخطوات الملائمة لضمان أمننا القومي وقدراتنا الدفاعية”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أكد أن الولايات المتحدة تهدف من عقوباتها ضد موسكو إلى توفير الظروف اللازمة لتغيير السلطة في روسيا وأن ذلك بات أحدى الاولويات في السياسة الخارجية الاميركية.

وشدد ريابكوف على أن موسكو لن تقدم أي تنازلات لواشنطن فيما يخص المسائل المبدئية لكنها مستعدة للبحث عن حالة “توازن للمصالح”.

إلى ذلك أشار لافروف إلى “أن العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، دخلت في مرحلة الأزمة الاعمق بين الجانبين منذ الحرب الباردة إلا أننا رغم ذلك نعتبر أن قنوات الحوار الثنائي السياسي يجب أن تبقى مفتوحة”.

وأشار لافروف إلى أن بلاده لا تنوي أن تغلق البعثة الدائمة للحلف ولا مكتب المعلومات التابع للناتو في موسكو ولا سيما أنهما يلتزمان باداء مهامهما بما يتفق والاتفاقية التاسيسية للعلاقات المشتركة والتعاون الامني بين روسيا والحلف الأطلسي العائدة إلى عام 1997.

وكان حلف شمال الأطلسي عمد إلى حشد قواته بالقرب من الحدود الروسية في آذار الماضي ولا سيما في بولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا الأمر الذي حذرت منه موسكو غير مرة لأن فيه تهديدا مباشرا لأمنها القومي.