محليات

«غاز دمشق»: الأزمة الى انفراج والإنتاج وصل الى «40» ألف اسطوانة يوميا

أكد مدير فرع الغاز بدمشق وريفها المهندس مصطفى مطر عودة الإنتاج اليومي لمادة الغاز إلى عادتها الطبيعية حيث يصل الإنتاج بوحدات الغاز في جمرايا وآبار والقطيفة إلى 40 ألف أسطوانة يوميا، لافتاً إلى الانفراج الواضح للغاز خلال الأيام القليلة الماضية.

وأشار مطر وفقا لصحيفة “الوطن” إلى توافر مادة الغاز الأمر الذي تزامن مع انخفاض سعر الاسطوانة إلى 1800 ليرة، بعد أن وصلت في الأسابيع الماضية إلى 3500 ليرة، إضافة إلى أن ضخ المادة في الأسواق ساهم إلى إبعاد شر ضعفاء النفوس إلى عدم احتكارها، مبينا أن حركة السوق تعتمد بشكل مباشر على قاعدة العرض والطلب.

وبين مطر أن الانفراج الحاصل في المدن الواقعة على سوار دمشق يعود إلى رفع نسبة استجرار المادة إلى أغلب منافذ البيع في جهات القطاع العام مثل استهلاكية دمشق وريفها والخزن والتسويق، التي بدورها ساهمت في ضخ الغاز إلى الوحدات الإدارية بعد انقطاع وصل إلى أكثر من 10 أيام، لافتاً إلى أن استهلاكية ريف دمشق تستأنف استجرار الغاز يوما.

وشدد مطر على بيع مادة الغاز بسعرها النظامي بحيث لا تتجاوز 1065 ليرة، إضافة إلى إرسال كميات إلى الوحدات الإدارية على ألا تباع بأكثر من 1100 ليرة، وذلك لعدم التلاعب في سعر الاسطوانة والتي يتم تأمينها عبر منافذ القطاع العام وخاصة الخزن والتسويق والاستهلاكية والجمعيات الاستهلاكية وغيرها.