رياضة

أتلتيكو يضع قدماً في ربع نهائي الكأس بفوزه على ريال مدريد

حسم أتلتيكو مدريد بطل الدوري الإسباني لكرة القدم مواجهة الذهاب في ثُمن نهائي الكأس مع جاره وغريمه ريال مدريد حامل اللقب بنتيجة 2-0 أمس الأربعاء على إستاد “فيسنتي كالديرون”.

ويلتقي الفريقان إياباً الأسبوع المقبل على ملعب سانتياغو برنابيو.

الخسارة هي الثانية على التوالي للريال مطلع هذا العام، بعد أن سقط أمام فالنسيا 1-2 الأحد الماضي في المرحلة السابعة عشرة من الدوري، ما أدّى إلى توقّف سلسلة انتصاراته المتتالية عند 22 في جميع المسابقات، وهو كان على بُعد فوز واحد من معادلة الرقم القياسي على هذا الصعيد.

وفي مقابل خسارتي الريال، فان أتلتيكو الذي اخترق في الأعوام القليلة الماضية ثنائية ريال مدريد وبرشلونة في إسبانيا، بدأ العام بشكل مثالي بعد أن فاز السبت الماضي على ليفانتي 3-1، ليعادل برشلونة في المركز الثاني للدوري برصيد 38 نقطة لكلّ منهما، ويصبح على بعد نقطة واحدة فقط من الريال المتصدّر.

وهي المباراة الرابعة بين الفريقين في الموسم الحالي، وسبق أن فاز أتلتيكو مرّتين 1-0 و2-1، وتعادلا في واحدة 1-1.

أبقى الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرّب ريال مدريد نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو على مقاعد الاحتياط، دافعاً في خطّ الهجوم بالفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل والكولومبي خاميس رودريغيز.

في المقابل، أشرك الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرّب أتلتيكو مدريد المهاجم فرناندو توريس العائد إلى الفريق الذي أطلقه بعد ضمّه من ميلان الإيطالي، حيث لعب في صفوفه منذ بداية الموسم معاراً من تشيلسي الإنكليزي.

وكاد سيرجيو راموس يفتتح التسجيل في الثواني الأولى للمباراة عندما ارتقى ببراعة لمتابعة كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى لكن ردّة فعل الحارس السلوفيني يان أوبلاك كانت رائعة فأنقذ فريقه من هدف مبكّر.

وسنحت فرصة لأتلتيكو مدريد لافتتاح التسجيل من هجمّة مرتدّة وصلت على إثرها الكرة إلى الفرنسي أنطوان غريزمان الذي سدّدها بيسراه لكن الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس أبعدها إلى ركنية من الجهة اليسرى (14).

حاول الفريقان التسجيل وغلبت السرعة على أدائهما على حساب الفرص، وعمد ريال مدريد إلى التسديد من بعيد، فأرسل بنزيمة كرة قوية من نحو 25 متراً سيطر عليها اوبلاك (39)، ثمّ كانت كرة لبايل قريبة جدّاً من القائم الأيسر (44).

وبدأ بايل الشوط الثاني كما أنهى الأوّل بفرصة خطيرة إثر تمريرة من البرازيلي مارسيلو فتابع الكرة بجوار القائم الأيمن (51).

وفي الوقت الذي ضغط فيه ريال مدريد للتسجيل، انطلق أتلتيكو مدريد بهجمة حصل منها على ركلة جزاء حين تعرّض راؤول غارسيا للعرقلة من قبل راموس، انبرى لها غارسيا بنفسه ووضع الكرة على يسار كيلور نافاس مسجّلاً الهدف الأوّل (58).

خرج توريس الذي لم يفعل شيئاً على الإطلاق وشارك كوكي بدلاً منه بعد الهدف مباشرة.

واضطر انشيلوتي في المقابل إلى الدفع بكريستيانو رونالدو مكان رودريغيز.

وأضاف اتلتيكو الهدف الثاني في الدقيقة 76 عبر المدافع خيمينز الذي تابع برأسه كرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى فوضعها في الزاوية اليمنى لمرمى نافاس.

وفقد ريال مدريد توازنه لدقائق قبل أن يحاول في اللحظات الأخيرة تسجيل هدف ردّ الاعتبار على الأقل لكن النتيجة بقيت على حالها.

وتُقام مباريات الإياب في 13 و14 و15 كانون الثاني/يناير الجاري.