الشريط الاخباريدولي

مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة: فرض عقوبات جديدة على إيران سينسف المفاوضات

حذرت مندوبة الولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة سمانثا باور الكونغرس الأميركي اليوم من أن فرض عقوبات جديدة على إيران بشأن برنامجها النووي السلمي سينسف المفاوضات الهادفة للتوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص.

ونقلت وكالة “ا ف ب” عن باور قولها في كلمة في مركز ماكونيل للأبحاث إن فرض عقوبات جديدة على إيران سينهي بالتأكيد عملية التفاوض التي لم تؤد فحسب إلى تجميد تقدم برنامج إيران النووي بل يمكن أن تقودنا إلى فهم يمنحنا الثقة بطبيعته السلمية البحتة.

وأشارت باور إلى أن تشديد العقوبات على إيران سيعزل الولايات المتحدة في استراتيجيتها في التعامل مع طهران بشأن الملف النووي وسيضعف الضغوط الدولية المشتركة بهذا الخصوص قائلة: إذا ضغطنا على الزناد لإطلاق عقوبات جديدة الآن فسننتقل من عزل إيران إلى عزل أنفسنا.

ولفتت باور إلى أن المفاوضات بشأن ملف إيران النووي السلمي أثمرت عن بعض التقدم المفيد من حيث السماح بالقيام بعمليات تفتيش أدق لمنشآت إيران النووية وتجميد تقدم برنامج طهران النووي وقالت: إنه لا تزال أمامنا فرصة قوية للتوصل إلى الاتفاق الذي نرغب به.

ويدرس الكونغرس الجديد الذي يسيطر عليه الجمهوريون مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة على طهران بهدف الضغط على إيران من أجل تقديم تنازلات في المحادثات النووية التي من المقرر استئنافها في 18 الشهر الحالي حيث تأمل الولايات المتحدة وشركاؤها في مجموعة دول خمسة زائد واحد /بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا بالتوصل إلى اتفاق مع طهران بحلول المهلة النهائية

في 30 حزيران القادم.