الشريط الاخباريسلايدسورية

سبينتسيروفا: بعد لقائي مع الرئيس الأسد تجولت بدمشق ورأيت التفاؤل والهدوء

استعرضت الصحفية التشيكية المختصة بشؤون الشرق الأوسط تيريزا سبينتسيروفا التي أجرت المقابلة مع السيد الرئيس بشار الأسد مشاهداتها خلال زيارتها إلى دمشق وانطباعاتها عن الأوضاع وحياة السكان فيها مبرزة ما لمسته من حالة الهدوء النسبي الذي تعيشه المدينة نتيجة التقدم الذي أحزره الجيش العربي السوري.

وقالت سبينتسيروفا في حديث لموقع “أوراق برلمانية التشيكي الالكتروني إن دمشق في الوقت الحاضر هي مدينة هادئة نسبيا وقد تراجع فيها بشكل ملموس إطلاق النار والهجمات بمدافع الهاون الأمر الذي يرتبط بالتقدم الذي أحرزه الجيش السوري، مشيرة إلى التقدم الذي يحرزه الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهابيين في عدة مناطق بينها في ريف دمشق وحمص وريف حلب.

وتناولت سبينتسيروفا ما لمسته من أحاديثها وحوارتها مع المواطنين السوريين، معتبرة أنهم أكثر تفاؤلا في الوقت الراهن، لافتة إلى استعدادهم إلى الاحتفال بأي مناسبة رغم التعقيدات اليومية لحياتهم.

وأشارت سبينتسيروفا إلى انتشار صور الرئيس الأسد في شوارع دمشق إضافة إلى طلاء جدران المباني والمحلات بألوان العلم السوري، واصفة هذا الأمر بأنه دليل على وطنية عالية جدا لدى السوريين.

ولفتت الصحفية التشيكية إلى أن ما يقوم به السوريون يشكل تعبيرا عن رؤيتهم بأن الرئيس الأسد هو وحده القادر على توحيد الشعب السوري والتصدي للإرهابيين وتنظيماتهم المتطرفة من بينها “داعش”.

وأكدت سبينتسيروفا أن “المعارضة الخارجية” برأي المواطنين السوريين تساوى صفرا من حيث الأهمية ولا سيما أنها رفضت وترفض إدانة الإرهاب التكفيري لأنها ممولة بالشكل الأكبر من السعوديين والقطريين وهو ما جعلها تتشوه بأعين السوريين.

وحظيت المقابلة التي أجرتها صحيفة ليتيرارنى نوفيني التشيكية باهتمام بالغ من وسائل إعلام عالمية عديدة نشرت غالبيتها النص الكامل لها بينها وكالة الأنباء التشيكية ووكالة ريانوفوسيتي الروسية ورويترز وبلومبرغ الإخباريتان الدوليتان كما نقلت مختلف الصحف والمواقع ومحطات وقنوات التلفزة العالمية مقتطفات واسعة منها.