الشريط الاخباريسورية

يلدريم: نظام أردوغان مستمر بأخطاءه تجاه سورية

أعلن بولنت يلدريم رئيس هيئة الإغاثة الانسانية و حقوق الانسان و الحريات التركي إن قطع العلاقات التركية مع سورية كان خطأ ارتكبته حكومة حزب العدالة والتنمية داعيا لمواصلة الحوار مع الدولة السورية.

ونقل موقع /اودا تي في / عن يلدريم قوله إن قطع العلاقات الدبلوماسية مع سورية خطأ ارتكبته حكومة حزب العدالة والتنمية حيث كان ينبغي على الدولة التركية مواصلة علاقاتها مع سورية واجراء الاعمال عبر منظمات المجتمع المدني لتلبية مطالب الشعب.

وانتقد يلدريم سياسات حكومة حزب العدالة والتنمية ازاء سورية ومصر موءكدا ضرورة مواصلة العلاقات والحوار مع القيادة السورية من اجل تحقيق السلام في سورية.

وأضاف يلدريم أن حكومة حزب العدالة والتنمية اصرت على مشاركة محمد مرسي في الانتخابات المصرية بعد أن أعلنت جماعة الاخوان المسلمين انها لن ترشح أحدا للرئاسة لكنها تراجعت بضغط واصرار تركيا.

وأشار يلدريم إلى حادثة سفينة مافي مرمرة التي تعرضت للاعتداء الاسرائيلي اثناء نقلها المساعدات الى الشعب الفلسطيني في غزة مؤكدا أن تركيا اجحفت بحق فلسطين ومافي مرمرة وان علاقة حكومة حزب العدالة و التنمية التجارية مع اسرائيل سجلت الرقم القياسي على الرغم من “جميع الانتقادات التي وجهتها لإسرائيل بعد الحادثة”.

وتؤكد الوقائع الميدانية قيام نظام أردوغان بإقامة معسكرات تدريب للتنظيمات الارهابية وتسهيل تسللهم الى سورية كما كشفت تقارير صحفية سابقة أن نظام أردوغان وافق في تشرين الأول الماضي على تدريب الإرهابيين الذين تسميهم واشنطن /معارضة معتدلة/ في معسكرات على اراضي تركيا تحت ذريعة مواجهة تنظيم داعش الإرهابي الذي تدعمه حكومة حزب العدالة والتنمية ويشكل /حليفا/ لها في سورية والعراق.

يذكر أن قادة عسكريين أتراكا متقاعدين حذروا سابقا من برنامج تدريب وتجهيز ما يسمى /المعارضة المعتدلة/ في سورية على الأراضي التركية موءكدين أن البرنامج سيحول تركيا إلى دولة داعمة للإرهاب وسيجر البلاد إلى مستنقع جراء املاءات الولايات المتحدة وضغطها.