دولي

قائد الدفاع الجوي الإيراني: رادار “سبهر” يراقب الأعداء في قواعدهم


أكد قائد الدفاع الجوي الإيراني اليوم إمكانية مراقبة الأعداء بدقة في قواعدهم بواسطة الرادار سبهر البالغ مداه ثلاثة آلاف كيلومتر.
ولفت العميد فرزاد اسماعيلي قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني في تصريح لوكالة أنباء فارس إلى أنه من خلال مدى هذا الرادار يمكن القيام بنوع من الدفاع في العمق وصون سماء البلاد قبل وصول التهديدات إليها.
وأوضح اسماعيلي أنه بإمكان الرادار سبهر كشف الأهداف ذات المقطع العرضي المنخفض جداً والخفية عن الرادار وله القدرة على الكشف بسهولة عن جميع الاهداف في مستويات منخفضة ومتوسطة وعالية والأهداف الطائرة الصغيرة والصواريخ البالستية وشبه البالستية وكذلك صواريخ كروز.
ولفت اسماعيلي إلى أنه تم إنجاز اكثر من 40 بالمئة من إجراءات عملية نشر الرادار ولا توجد أى عقبات في العمل.
وأكد العميد اسماعيلي أن هذا الرادار سيرتبط بعد نشره بشبكة الدفاع الجوي العامة حتى يصبح بالإمكان من خلال استخدامه بمداه البالغ ما بين 2500 إلى 3 آلاف كيلومتر مراقبة العدو بدقة في قواعده ورصد ومراقبة العدو الموجود في أماكن بعيدة موضحاً أن هذا الأمر يشمل الدول والأهداف الموجودة في نطاق مدى الرادار.
يذكر أن وزارة الدفاع الإيرانية دشنت مطلع تشرين الأول الماضي منظومة فلق لإطلاق الصواريخ وأول عجلة تكتيكية ثقيلة تدعى ظفر في منظمة الصناعات الدفاعية الإيرانية وتعتبر من الأسلحة القتالية البرية الفاعلة والتي تحظى بقوة مناورة عالية وتنفيذ عمليات مباغتة والتنقل في المناطق الوعرة وبإمكانها نقل أنواع الشاحنات الحاملة للصواريخ والصواريخ والرادارات ومقار القيادة إضافة إلى ما زنته 24 طناً من الحمولة واجتياز المنحدرات الصعبة والمستنقعات.