رياضة

ريال مدريد يضع قدماً في ربع النهائي بفوزه على مضيفه شالكه

قطع ريال مدريد الإسباني خطوة عملاقة نحو التأهل إلى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه أمس الأربعاء 2-صفر على مضيفه شالكه الألماني في ذهاب الدور ثمن النهائي.

وسجل البرتغالي كريستيانو رونالدو (26) والبرازيلي مارسيلو (79) هدفي حامل اللقب.

تقام مباراة الإياب على ملعب “سانتياغو برنابيو” في مدريد في 10 آذار/مارس المقبل.

هذا الفوز العاشر على التوالي لريال، بطل أوروبا عشر مرات، في المسابقة ليعادل رقم بايرن ميونيخ الألماني الذي حققه بين نيسان/أبريل وتشرين الثاني/نوفمبر 2013.

وهو الفوز الرابع لريال في 28 مشواراً إلى ألمانيا، علماً بأنه تغلب في المسابقة عينها على بايرن ميونيخ 4-صفر في نصف نهائي الموسم الماضي.

نجح رونالدو مجدداً بهز شباك شالكه في عقر داره، علماً بأنه عانى من آلام في أوتار ركبته اليسرى التي أثرت عليه في المونديال الأخير.

وهذه أول مرة يسجل رونالدو في أربع مباريات، وذلك بعد أن أطلقت عليه سهام الانتقادات إثر طرده في مباراة قرطبة ثم احتفاله بعد ميلاده الثلاثين بعد ساعات على سقوط فريقه المدوي أمام أتلتيكو مدريد في الدوري (صفر-4).

على ملعب “فيلتينس أرينا” وأمام 54 ألف متفرج تحدوا حرارة بلغت 3 درجات مئوية، دفع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي بلاعب وسطه الجديد البرازيلي لوكاس سيلفا القادم من كروزيرو لأول مرة أساسياً، كما عاد قلب الدفاع البرتغالي بيبي بعد غياب لشهر بسبب الإصابة.

وكما كان متوقعاً زج برونالدو والفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل في خط الهجوم، في تشكيلة لا يزال يغيب عنها سيرخيو راموس والكرواتي لوكا مودريتش والألماني سامي خضيرة والكولومبي خاميس رودريغيز.

من جهته، عول الإيطالي روبرتو دي ماتيو على الهولندي العائد كلاس يان هونتيلار الذي غاب عن تمارين الأسبوع بسبب المرض.

ولعب الحارس الشاب تيمون فيلنرويثر أساسياً في ظل إصابة أول حارسين رالف فاهرمان وفابيان غيفر.

وجاءت أخطر فرص الشوط الأول من خلال هونتيلار الذي أطلق تسديدة يسارية أرضية من 25 متراً صدها الحارس إيكر كاسياس ببراعة (25).

ومن الهجمة التالية، انطلق ريال ولعب ظهيره الأيمن دانيال كارباخال عرضية بيسراه هبطت داخل المنطقة فاقتنصها رونالدو برأسه في وسط المرمى (26).

وهذا الهدف الثالث والسبعون لرونالدو في 110 مباريات في المسابقة بفارق هدفين عن الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب الرقم القياسي، والثامن والخمسون في 58 مباراة ضمن دوري الأبطال مع ريال والسابع والثلاثون هذا الموسم في مختلف المسابقات.

وعادل رونالدو رقم الإسباني راؤول غونزاليس وميسي بتسجيله 76 هدفاً في المسابقات الأوروبية.

وصد بعدها فيلنرويثر كرة لبنزيمة (31)، قبل أن يتعرض شالكه لضربة ثانية تمثلت بخروج هونتيلار مصاباً ودخول الشاب فليكس بلاتي البالغ 19 عاماً وخريج أكاديمية النادي (33).

وتألق فيلنرويثر (19 عاماً) في إبعاد ضربة حرة جميلة من رونالدو (35)، لينتهي الشوط الأول بتقدم الضيوف.

في الشوط الثاني، حصل شالكه على فرصة ماسية للمعادلة فمن تسديدة صاروخية لبلاتي الذي شارك لأول مرة في المسابقة ارتدت كرته من العارضة ووصلت إلى الياباني المتربص أتسوتو أوتشيدا فسددها ضعيفة ارتدت من البرازيلي مارسيلو إلى يدي كاسياس في أخطر فرص المباراة (76).

وبعد أن حرم مارسيلو المضيف من المعادلة سجل الهدف الحاسم في مرمى شالكه عندما استلم تمريرة رونالدو على حافة المنطقة وأطلقها بقدمه اليمنى الضعيفة صاروخية رائعة في المقص الأيسر لمرمى شالكه (79) عبد طريق التأهل نحو دور الثمانية إذ بات شالكه بحاجز لإنجاز تاريخي لقلب المعادلة في مدريد.